عادي

نتائج «آي بي إم» تفوق التوقعات.. الإيرادات 14.2 مليار دولار

11:39 صباحا
قراءة دقيقتين
أعلنت «آي بي إم» عن نتائج قوية في الربع الأول فاقت التوقعات حيث بلغت الإيرادات 14,2 مليار دولار فيما كان المتوقع عند 13.85 مليار دولار.
وبلغت أرباح السهم 1.40 دولار، مقابل 1.38 دولار توقعات رفينيتيف.
وذكرت آي بي إم في بيان أن إيرادات هذه الفترة ارتفعت بنسبة 7.7%عن العام السابق؛ وهذا هو الربع الأول الكامل للشركة بدون أعمال خدمات البنية التحتية المُدارة التي انبثقت عن كيان يسمى كيندريل، وأضافت المبيعات إلى كيندريل 5 نقاط مئوية إلى نمو الإيرادات في الربع؛ وقال الرئيس التنفيذي أرفيند كريشنا في اتصال هاتفي مع المحللين إن كيندريل لن تحقق نمواً بعد أكتوبر.
وقفز صافي الدخل من العمليات المستمرة بنسبة 64% عن العام السابق إلى 662 مليون دولار ولكن انخفض صافي الدخل الإجمالي بنسبة 23%. وفي الربع الأول حقق قطاع البرمجيات في آي بي إم 5.77 مليار دولار من الإيرادات، والتي ارتفعت بنسبة 12% وأكثر من 5.63 مليار دولار أمريكي في الإجماع بين المحللين الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته ستريت اكاونت فيما ارتفعت إيرادات الاستشارات بنسبة 13% لتصل إلى 4.83 مليار دولار، وهو أعلى من إجماع المحللين البالغ 4.6 مليار دولار.
وانخفضت إيرادات البنية التحتية بنسبة 2% إلى 3.22 مليار دولار حيث يستعد العملاء للجيل التالي من أجهزة الكمبيوتر المركزية من آي بي إم في وقت لاحق من هذا العام.
ذكرت آي بي إم خلال هذا الربع أيضاً أن شركة فرانسيسكو بارتنرز وافقت على شراء أصول تحليلات وبيانات الرعاية الصحية «واتسون» في صفقة تزيد قيمتها على مليار دولار، وأصدرت أرقاماً تاريخية محدثة لقطاع البرامج ذات الهامش المرتفع لتعكس بياناتها المالية بشكل أفضل بدون تلك الشركات.
وتقلص هامش الربح الإجمالي للأعمال الاستشارية إلى 24.3% من 27.8% في الربع نفسه من العام الماضي، ووصل هامش الربح الإجمالي للشركة إلى 51.7%، مقارنة بـ 53.3% قبل عام واحد؛ وقال متحدث في مكالمة مع المحللين إن عمليات الاستحواذ تقلل من الهوامش، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف تعيين الموظفين. وقد أعلنت الشركة عن استحواذ في الربع الأول على انفيزي (صانع برمجيات تحليل بيانات البيئة) وشركة استشارات الاتصالات «سينتاكا». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"