عادي
دعم خليجي أمريكي للهدنة المستمرة والجهود الهادفة لتعزيز الأمن والاستقرار

الإمارات تهنئ «الرئاسي» وتؤكد التزامها بالوقوف مع الشعب اليمني

20:00 مساء
قراءة 3 دقائق
1
وزارة الخارجية

عدن:  «الخليج»  و(وام) 

 قدمت دولة الإمارات التهنئة لرشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن وأعضاء المجلس بمناسبة أدائهم اليمين الدستورية في مدينة عدن، في وقت جدد فيه مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية دعمها لكافة الجهود الهادفة لتعزيز الأمن والاستقرار، وللهدنة المستمرة.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، دعم دولة الإمارات الكامل لمجلس القيادة الرئاسي لتمكينه من ممارسة مهامه وعلى رأسها السلام والاستقرار والتنمية في اليمن الشقيق، متمنية للمجلس كل التوفيق والسداد في أداء مسؤولياته الوطنية.

وشددت دولة الإمارات، في البيان، على التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق ودعم طموحاته وتطلعاته المشروعة في التنمية والازدهار، في إطار سياستها الداعمة لكل ما يحقق مصلحة شعوب المنطقة.

في الأثناء، أكد أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف، دعم المجلس لكافة جهود تعزيز الأمن والاستقرار في اليمن. وأكد الحجرف، خلال لقائه في الرياض أمس الخميس اللواء الإيرلندي مايكل بيري، رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، على دعم مجلس التعاون لكافة الجهود الهادفة لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق وتحقيق التنمية والسلم للشعب اليمني، وذلك في ضوء استعراض جهود البعثة الأممية الرامية لمتابعة تنفيذ القرارات الأممية. كما تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

من جهة أخرى، أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس، اتصالاً هاتفياً برئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي. وهنأ وزير الخارجية الأمريكي في بداية الاتصال، رشاد العليمي على منصبه الجديد، مرحباً باجتماع المجلس ومجلس الوزراء ومجلس النواب والشورى في عدن هذا الأسبوع، مشدداً على أهمية وجود حكومة فعالة وشفافة تعزز الجهود لإنهاء الصراع اليمني وتحمي حقوق الإنسان. وأكد بلينكن، دعم بلاده للهدنة المستمرة وفرصة تقديم الإغاثة لليمنيين من خلال تسهيل حركة الأشخاص والبضائع، بما في ذلك الوقود، مشدداً على أهمية فتح الطرق المؤدية إلى تعز ومناطق أخرى، إلى جانب اغتنام الزخم من هذه التطورات الإيجابية لضمان وقف دائم لإطلاق النار وعملية سلام شاملة.

وفي عدن عقد مجلس القيادة الرئاسي برئاسة العليمي اجتماعه الأول مع هيئة التشاور والمصالحة التي تتألف من 50 عضواً يمثلون كافة القوى الوطنية، تم فيه التأكيد على روح التوافق والشراكة كعنوان للمرحلة الانتقالية، كما تم اختيار تشكيل رئاسة الهيئة من خمسة أعضاء هم، محمد الغيثي رئيساً، وعضوية كل من عبدالملك المخلافي، وصخر الوجيه، وجميلة على رجاء، واكرم العامري.

إلى ذلك، أدى اليمين الدستورية، أمام العليمي، حسين عبدالرحمن عبدالقادر الأغبري بمناسبة تعيينه وزيراً للإدارة المحلية، ومحافظ عدن أحمد حامد لملس بمناسبة تعيينه وزيراً للدولة عضواً في مجلس الوزراء.

وبعد أداء اليمين الدستورية، أكد العليمي أهمية المرحلة الراهنة وما تتطلبه من تضافر الجهود المخلصة لمواجهة التحديات ومعالجة كافة الأوضاع لاسيما الاقتصادية واستعادة الدولة وإنهاء الانقلاب، مشدداً على ضرورة تكريس الجهود وتقديم كل مايمكن تقديمه لأبناء الشعب اليمني الذي يتوق للنظام والأمن والسلام والاستقرار.

وأكد وزير الإدارة المحلية ومحافظ عدن وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، حرصهما على بذل المزيد من الجهود لمعالجة كافة التحديات، والوقوف إلى جانب مجلس القيادة الرئاسي وتحقيق طموحاته وأهدافه واستعادة الشرعية وإنهاء الانقلاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"