عادي
652 مليوناً إجمالي الدخل

342 مليون درهم أرباح «الإمارات الإسلامي» في الربع الأول بنمو 62%

12:11 مساء
قراءة 3 دقائق
- هشام القاسم: ثقة العملاء في أعلى مستوياتها على الإطلاق
- صلاح أمين: الميزانية العمومية تحافظ على قوّتها
دبي: «الخليج»
*********
ارتفع صافي أرباح بنك «الإمارات الإسلامي» في الربع الأول؛ 62% إلى 342 مليون درهم مقارنة مع الفترة المقارنة من العام الماضي 2021، كما ارتفع إجمالي الدخل 14% إلى 652 مليون درهم، وارتفعت التكاليف التشغيلية بنسبة 10%، وارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 17%، وبلغ صافي هامش معدل الربح 2.90%.
وواصل المصرف تقديم الدعم إلى متعامليه بفضل قاعدة رأس المال والسيولة القوية، إضافة إلى التنوع السليم في مزيج الودائع، ولا يزال إجمالي الأصول يحافظ على مكانته الراسخة، حيث وصل إلى 70.1 مليار درهم، مرتفعاً بنسبة 8% عن نهاية عام 2021، وبلغت الأنشطة التمويلية المدينة 45.2 مليار درهم، مرتفعة بنسبة 6% عن نهاية عام 2021، وبلغت ودائع المتعاملين 51.4 مليار درهم، مرتفعة بنسبة 9% عن نهاية عام 2021، في حين أن أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير تمثل 80% من إجمالي الودائع.
وفي ما يتعلق بجودة الائتمان؛ فقد تحسن معدل ذمم الأنشطة التمويلية منخفضة القيمة إلى 7.6% وبقيت نسبة التغطية قوية عند 117.6%، وتعكس نسبة الشق الأول من رأس المال والبالغة 17.7% ونسبة كفاية رأس المال بواقع 18.8%، مركز رأس المال القوي للمصرف، وبلغت نسبة التمويل إلى الودائع 88%، وهي لا تزال ضمن النطاق المستهدف من قبل الإدارة.
أداء قوي
وقال هشام عبدالله القاسم، رئيس مجلس إدارة الإمارات الإسلامي: من دواعي سرورنا البالغ الإعلان عن الأداء القوي الذي تمكّن الإمارات الإسلامي من تحقيقه في الربع الأول من عام 2022. فقد نما صافي أرباح المصرف بنسبة 62٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق ليصل إلى 342 مليون درهم، مدعوماً بنمو بنسبة 14٪ في الدخل وتحسن بنسبة 72٪ في المخصصات.
وفي ما تحقق دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً اقتصادياً أكبر، تشهد ثقة العملاء أعلى مستوياتها على الإطلاق. وقد انعكس هذا في زيادة الإقبال على منتجات الأفراد، وزيادة الإنفاق باستخدام البطاقات، ونمو ودائع العملاء بنسبة 9٪.
وأضاف القاسم: لقد كان من دواعي فخرنا المشاركة في «إكسبو 2020 دبي»، الحدث الأهم والأبرز في الدولة والعالم العربي. كما أن استعراض رؤيتنا التطلعية الرائدة لمستقبل الخدمات المصرفية العالمية من خلال تواجدنا في الموقع «الخدمات المصرفية المستقبلية من بنك الإمارات دبي الوطني والإمارات الإسلامي»، أتاح لملايين الزوار من جميع أنحاء العالم استكشاف تجربة معارض مصرفية مبتكرة ومستقبلية قائمة على المفاهيم المتنوعة لتلبية احتياجات العملاء دائمة التطور.
وبصفتنا في طليعة المصارف الإسلامية الرائدة في المنطقة، نفخر بدعم الاكتتاب في الطرح العام الذي أطلقته هيئة كهرباء ومياه دبي، وهو إحدى أكبر وأهم عمليات الإدراج في المنطقة.
وقد واصل الإمارات الإسلامي دعمه للمحتاجين من خلال المساهمة بمبلغ قدره 51 مليون درهم في عام 2021 من خلال صندوق الإمارات الإسلامي الخيري. وسيواصل المصرف دعمه لعدد من المؤسسات الخيرية والقضايا المستحقة في عام 2022، خاصة خلال شهر رمضان المبارك.
حلول مبتكرة
بدوره، قال صلاح محمد أمين، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي: استمرت الميزانية العمومية للإمارات الإسلامي في الحفاظ على قوتها من خلال تحقيق نمو بنسبة 8٪ في إجمالي الأصول خلال الربع الأول من عام 2022 لتصل إلى 70.1 مليار درهم، ما يشير إلى قوة إمكاناتنا التشغيلية ونهج إدارة المخاطر التحوّطي لدينا.
وأضاف أمين: تأتي نتائجنا القوية انعكاساً لسعينا الدؤوب إلى توفير حلول مالية مبتكرة لعملائنا وإحداث نقلة نوعية في تجربة خدمة العملاء عموماً.
وتماشياً مع رؤيتنا في أن نكون المصرف المتوافق مع أحكام الشريعة الأكثر ابتكاراً لعملائنا وموظفينا ومجتمعاتنا، يأتي الإمارات الإسلامي في الصدارة من حيث تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية الأكثر تطوراً. وبدورنا، سنواصل لعب دور ريادي في قطاع الصيرفة الإسلامية، ما يساعد على تعزيز رواج وانتشار المنتجات المصرفية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وكان للنجاح الذي حققه معرض «إكسبو 2020 دبي« أثراً كبيراً في تحفيز النمو الاقتصادي في المنطقة، وبصفته الشريك المصرفي الإسلامي الرسمي للمعرض، يفخر الإمارات الإسلامي بدعم هذا الحدث.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"