عادي
بورصة اليابان عند أعلى مستوى في أسبوعين

الأسهم الفرنسية تقود المكاسب في أوروبا بفضل آمال فوز ماكرون

23:40 مساء
قراءة دقيقتين

 

دفعت أرباح قوية الأسهم الأوروبية للصعود إلى أعلى مستوياتها في شهرين، الخميس، في حين تفوقت الأسهم الفرنسية بفضل احتفاظ الرئيس إيمانويل ماكرون بتقدمه في استطلاعات الرأي قبل الجولة الثانية من الانتخابات التي تجرى يوم الأحد أمام منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان.
ووصل المؤشر كاك 40 الفرنسي إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع خلال الجلسة قبل أن يغلق مرتفعا 1.4 بالمئة بفضل أداء ماكرون القوي في مناظرة مع لوبان أظهر استطلاع للرأي بعدها أن المشاهدين وجدوا أنه أكثر إقناعا ويستحق أن يصبح رئيسا.

 

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.3 بالمئة، وكان سهما نستله وإيه.بي.بي من بين أكبر الداعمين بعد أرباح كبيرة، بينما ارتفع سهم إل.في.إم.إتش المالكة للوي فيتون 1.7 بالمئة بعد أن قال رئيسها برنار أرنو إن آفاق الشركة لهذا العام «جيدة جدا حتى الآن». وحدت شركات التعدين من المكاسب إذ انخفضت أسهمها 2.3 بالمئة. ويتجه المؤشر ستوكس 600 نحو إنهاء الأسبوع على ارتفاع بنحو 0.5 بالمئة ومحو خسائر الأسبوع الماضي التي بلغت 0.3 بالمئة.   الأسواق اليابانية   وفي طوكيو، ارتفع المؤشر نيكاي للأسهم اليابانية، الخميس إلى أعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين بدعم من شركات التكنولوجيا بعد تراجع عائدات السندات الأمريكية طويلة الأجل الليلة الماضية.

وأغلق المؤشر نيكاي مرتفعا 1.23 بالمئة إلى 27553.06 نقطة، في أعلى مستوى منذ الخامس من أبريل نيسان، حين أغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا على زيادة 0.67 بالمئة إلى 1928.00 نقطة.
وقال متعامل من شركة سمسرة يابانية إن ترقب المستثمرين لنتائج أعمال الشركات حد من مكاسب المؤشر نيكي وإن التحركات في أسواق العملة نالت من الإقبال على المخاطر.
وارتفع الدولار 0.34 بالمئة إلى 128.305 ين بعدما سجل أعلى مستوي في 20 عاما عند 129.430 أمس الأربعاء مع تدخل بنك اليابان المركزي في سوق السندات للمرة الثالثة في ثلاثة أشهر دفاعا عن المستوى الصفري المستهدف للعائدات.
وزاد سهم طوكيو إلكترون منتجة معدات صناعة الرقائق 3.54 بالمئة وكان السهم أكبر داعم للمؤشر نيكي وللمؤشر توبكس بعد أن تجاوزت أرباح نظيرتها العالمية إيه.إس.إم.إل التوقعات.
وارتفع سهم دايكين إنداستريز لمكيفات الهواء 3.54 بالمئة وصعد سهم مجموعة سوني للألعاب والكاميرات 1.49 بالمئة.
وهبط سهم كانون 2.18 بالمئة.
وارتفعت أسهم 149 شركة على المؤشر نيكي في حين هبطت أسهم 69 شركة.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"