عادي

إلهان عمر تثير حفيظة الهند من إقليم كشمير

13:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
باكستان- رويترز
زارت عضوة الكونجرس الأمريكي إلهان عمر الشطر الباكستاني من إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، الخميس، وقالت إن هذه القضية يجب أن تحظى باهتمام أكبر من الولايات المتحدة، وهو ما أثار رد فعل غاضباً من الهند.
وظلت منطقة كشمير ذات الأغلبية المسلمة مصدر توترات منذ وقت طويل بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان، وهو ما دفعهما إلى خوض ثلاث حروب منذ استقلالهما عن الإمبراطورية البريطانية في عام 1947. ويطالب البلدان بالإقليم بأكمله، لكن كل منهما يسيطر على شطر منه.
وقالت إلهان عمر للصحفيين بعد زيارة خط المراقبة الذي يقسم الإقليم: «لا أعتقد بأنه يجري الحديث عن الإقليم (كشمير) بالقدر الذي يحتاج إليه، ليس في الكونجرس فحسب؛ بل أيضاً في الإدارة الأمريكية».
وتساءلت عمر في وقت سابق من هذا الشهر عما وصفته بإحجام الحكومة الأمريكية عن انتقاد حكومة الهندية بشأن «حقوق الإنسان».
وبعد أيام، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تراقب ما وصفه بزيادة في «انتهاكات» حقوق الإنسان في الهند من قبل بعض المسؤولين.
وانتقدت نيودلهي بشدة زيارة عمر، وقال أريندام باجشي المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية: «دعني أقول فقط إنه إذا أرادت هذه السياسية أن تمارس سياستها ضيقة الأفق في الداخل، فهذا شأنها. لكن انتهاك وحدة أراضينا وسيادتنا.. أمر يخصنا ونعتقد بأن الزيارة تستحق التنديد».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"