عادي

الأمم المتحدة تتهم إسرائيل باستخدام القوة المفرطة في الأراضي المحتلة

18:06 مساء
قراءة دقيقتين
جنيف - أ ف ب
أعربت الأمم المتحدة الجمعة عن «قلقها العميق» إزاء العنف المستمر منذ شهر في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقالت رافينا شامداساني، الناطقة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في مؤتمر دوري للمنظمة في جنيف: «نشعر بقلق عميق إزاء تصاعد العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي إسرائيل خلال الشهر الماضي».
واندلعت مواجهات صباح الجمعة بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين فلسطينيين في باحة الحرم القدسي، في يوم الجمعة الثالث من شهر رمضان.
وفي وقت مبكر من صباح الجمعة دخلت عناصر الشرطة الإسرائيلية الحرم القدسي، حيث قام شبان فلسطينيون برشقهم بالحجارة.
وقالت إن «استخدام الشرطة الإسرائيلية للقوة، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف مصلّين وطواقم في مجمّع المسجد الأقصى ومحيطه، يجب أن يتم التحقيق فيه فوراً وبشكل حيادي ومستقل وشفاف».
وتابعت «أولئك المسؤولون عن أعمال عنف من أي نوع يجب أن يُحاسبوا، كما يجب إعادة النظر في السياسات والتدابير الخاصة باستعمال القوة من أجل تجنّب مزيد من الانتهاكات».
وقالت إن سلوك قوات الأمن الإسرائيلية في 15 إبريل الموثق في تسجيلات عدة «يثير مخاوف جدية من أن استعمال القوة كان على نطاق واسع وغير ضروري وتعسفياً».
وشدّدت المتحدثة على أن التوترات في القدس كانت لها تداعيات على مناطق أخرى.
وقالت إن أعمال العنف التي شهدتها الدولة العبرية في الأسابيع الأخيرة تخلّلتها «هجمات هي الأخطر منذ سنوات في إسرائيل».
واعتبرت أن الغارات الإسرائيلية وعمليات التوقيف في الضفة الغربية تثير مخاوف جدية من «استعمال مفرط للقوة وسوء معاملة وتوقيفات تعسفية لأفراد في عائلات مطلوبين».
وقالت إن «بعضاً من عمليات القتل بما فيها إطلاق قوات الأمن الإسرائيلية النار على فلسطينية في حوسان في العاشر من إبريل يثير مخاوف جدية من استعمال مفرط للقوة والسلب التعسفي للحياة».
وشددت على أن كل استخدام للقوة يؤدي إلى القتل أو الإصابة بجروح يجب إخضاعه لتحقيق فوري ومحايد ومستقل وشفاف وأن يحاسب جميع المسؤولين عنه.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"