عادي
السفينة «إكسيلو» فارغة وطاقمها تعمّد إغراقها وطمَس أدلة

رئيـس تونـس يستبـدل أعضـاء الهيئـة المستقلـة للانتخابـات

18:59 مساء
قراءة دقيقتين

تونس: «الخليج»

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد، أمس الجمعة، مرسوماً يقضي باستبدال أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بسبعة أعضاء جدد، في أبرز قرار بعد أن حلّ البرلمان الشهر الماضي، فيما كشفت وزارة الدفاع، أمس، أن السفينة التي غرقت أمام ساحل قابس، تبين أنها لم تكن تحمل شحنة وقود عكس ما ادعاه طاقمها من وجود شحنة تقدر ب750 طناً، مشددة على أنه لا مخاوف من حدوث تلوث، في حين أحالت السلطات، أمس، رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، إلى التحقيق، بعد شكوى تقدم بها فرع «اتحاد علماء المسلمين» بحقها.

وستتكون الهيئة الجديدة وفقاً للمرسوم، من 7 أعضاء، من بينهم 3 من هيئات الانتخابات السابقة يختارهم الرئيس بنفسه، و3 قضاة تقترحهم مجالس القضاء العدلي والإداري والمالي، إضافة إلى مهندس تكنولوجيا يقترحه المركز الوطني للإعلامية.

من جهة أخرى، رجح الحرس البحري التونسي أن يكون طاقم سفينة «اكسيلو» قد تعمّد إغراقها في سواحل قابس جنوبي البلاد قبل طمس أدلة داخل السفينة، ما يشير إلى مؤشرات حول أنشطة مشبوهة.

وكشفت وزارة الدفاع أمس، بأن السفينة تبين أنها لم تكن تحمل شحنة وقود عكس ما ادعاه طاقمها من وجود شحنة تقدر ب750 طناً.

وجاءت نتائج التحري التقنية التي قام بها الغواصون والفنيون مخالفة لكل التصريحات التي بها أدلى الطاقم .

وكشف العميد بحري رئيس خلية الأزمة بقابس،المازري لطيف في تصريح عن فرضية اعتزام الطاقم إغراق السفينة في مكان آخر ليس خليج قابس، لكن سوء الأحوال الجوية اضطرتهم للقدوم إلى تونس، مضيفاً: «كانوا يرغبون في ربح الوقت قبل عملية انتشال السفينة للهرب، لهذا قدموا تصريحات مغلوطة، لكن لحسن الحظ أنه تم منعهم من السفر إلى حين انتهاء التحقيقات». كما كشفت عمليات التثبت عن إتلاف جهاز نظام الملاحة في السفينة، حيث دخل الغواصون إلى غرفة المضخات التي يقع منها شحن وتفريغ الديزل، وتبين أن كل المعدات مهترئة ما يثبت أنه لم يتم استعمالها في نقل المحروقات. وقال المازري: «تأكدنا من وجود مغالطات، لهذا عمّقنا البحث وأرسلنا الغواصين إلى برج القيادة ووجدوا أنه كان مهشماً وبعض التجهيزات تم اقتلاعها منه، وشاشة جهاز الملاحة تم تحطيمها بطريقة متعمدة، إلى جانب غياب أي وثيقة وهو أمر لا يمكن أن يكون إلا بفعل فاعل لطمس الأدلة».

إلى ذلك، أحالت السلطات، أمس، رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، إلى التحقيق، بعد شكوى تقدّم بها فرع اتحاد علماء المسلمين بحقها، على خلفية اتهامها باقتحام مقر الاتحاد في مارس 2021.

وقالت موسي، إن «السلطة في البلاد تستغل وتوظف المؤسسة القضائية لتصفية الحسابات السياسية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"