عادي
بريطانيا تتوقع انتهاء الحرب في أوكرانيا أواخر 2023

روسيا: وقف إطلاق النار مقابل «الرايات البيضاء»

17:58 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كييف بمنع المقاتلين المتحصنين في ماريوبول من الاستسلام، وأعلنت القوات الروسية أنها مستعدة لوقف إطلاق النار في موقع مصنع آزوفستال للفولاذ في ماريوبول «في أي لحظة»، بشرط رفع المقاتلين الرايات البيضاء، وذلك رداً على طلب الاتحاد الأوروبي من موسكو إقامة ممرات إنسانية من المدينة الأوكرانية الساحلية،كما أعلنت روسيا أنها تسعى للسيطرة على دونباس وجنوب أوكرانيا، وقصفت قواتها الجوية 58 هدفاً في أوكرانيا خلال 24 ساعة.

اتهم بوتين الجمعة كييف بعدم السماح للقوات الأوكرانية المحاصرة في مدينة ماريوبول  بالاستسلام، وذلك خلال محادثات هاتفية أجراها مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال. وأعلن الكرملين أن «كل عناصر القوات المسلحة الأوكرانية والمقاتلين في كتائب قومية والمرتزقة الأجانب الذين ألقوا سلاحهم تم ضمان بقائهم أحياء وتلقيهم العلاج المناسب وفقاً للقانون الدولي، ورعاية طبية جيدة»، مضيفاً «لكن نظام كييف يمنع الاستفادة من هذه الفرصة».

وقال الكرملين إن الرئيس بوتين أبلغ ميشال أنه لن يُجري محادثات مباشرة مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلا إذا أسفرت المفاوضات الجارية بين البلدين عن نتائج ملموسة. وقال بوتين لميشال إن كييف أظهرت أنها ليست مستعدة للبحث عن حلول مقبولة للطرفين، واتهم الجانب الأوكراني «بعدم الثبات على المواقف» في المفاوضات.

قصف 58 هدفاً

 قالت وزارة الدفاع الروسية الجمعة إنها قصفت 58 هدفاً عسكرياً في أوكرانيا خلال 24 ساعة، من بينها مواقع تمركز للقوات ومستودعات وقود ومعدات عسكرية. 

قالت وزارة الدفاع الروسية أمس الجمعة إنها مستعدة «في أي لحظة» لوقف إطلاق النار في موقع آزوفستال الصناعي، آخر معقل للقوات الأوكرانية في ماريوبول، من أجل السماح بإجلاء مدنيين، إذا استسلم المقاتلون. وأوضحت الوزارة في بيان «نقطة البداية لهذه الهدنة الإنسانية تتمثل في رفع القوات الأوكرانية الرايات البيضاء فوق آزوفستال»، مؤكدة أن المدنيين الذين يخرجون سيكون لديهم خيار الانضمام إلى أراض خاضعة للسيطرة الأوكرانية أو الروسية.

وأضافت: «هذه المبادرة الإنسانية صالحة 24 ساعة يومياً» مشيرة إلى أن «حافلات وسيارات» وكذلك سيارات إسعاف، متوفرة بشكل دائم وجاهزة «لنقل الناس».

أعلنت موسكو أنها تسعى للسيطرة على جنوب أوكرانيا ومنطقة دونباس بالكامل بعد شهرين على العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.. وقال مسؤول عسكري روسي كبير الجمعة إن «أحد أهداف الجيش الروسي هو بسط سيطرة كاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا» في إشارة إلى «المرحلة الثانية من العملية الخاصة» التي تهدف بين أمور أخرى إلى «ضمان ممر بري باتجاه شبه جزيرة القرم».

 ونددت وزارة الدفاع الأوكرانية بالخطط التي أعلنتها روسيا ووصفتها بأنها «إمبريالية». 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"