عادي

«بيرسيفيرانس» يلتقط كسوف الشمس على المريخ

02:35 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مرور القمر فوبوس أمام الشمس على المريخ

إعداد: مصطفى الزعبي

التقط مسبار المريخ «بيرسيفيرانس» التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لقطات درامية لفوبوس، قمر المريخ وهو يعبر وجه الشمس، ويمكن أن تساعد هذه الملاحظات العلماء على فهم مدار القمر بشكل أفضل وكيف تسحب جاذبيته سطح المريخ، والتي تؤدي إلى تشكيل قشرة الكوكب الأحمر ووشاحه.

والتقط الكسوف الاستثنائي للشمس من داخل فوهة (جيزرو) على سطح كوكب المريخ، حيث يُظهر القمر الصغير (غير دائري الشكل) فوبوس وهو يتحرك أمام الشمس في منظر مختلف تماماً لكسوف الشمس مقارنة بما يشاهد من على سطح الأرض.

ورصد الكسوف على المريخ بتاريخ 2 إبريل الحالي وهذه الصورة واحدة من 194 تم التقاطها خلال مدة الكسوف البالغة 40 ثانية وتم تجميعها في فيديو أصدرته وكالة ناسا.

وفي عام 2004، التقط المسباران المتجولان «سبيريت» و«أوبورتيونيتي» أول صور لفوبوس أثناء كسوف للشمس، وهو ما قام به كذلك المسبار المتجول (كيوريوسيتي)، لكن «بيرسيفيرانس»، التي هبطت في فبراير 2021 على المريخ، قدمت لقطات كبيرة وواضحة لكسوف فوبوس الشمسي حتى الآن وبأعلى معدل إطار على الإطلاق بفضل نظام الكاميرا.

ولحدوث كسوف كلي للشمس على المريخ يجب أن يكون حجم القمر الظاهري بنفس الحجم الظاهري تماماً للشمس كما يحدث على على الأرض، ويعد القمر المريخي أصغر ب 400 مرة من الشمس، ولكنه أقرب إلينا ب 400 مرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"