عادي

حرائق وفيضانات.. فوضى مناخية في 2021 بأوروبا

13:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
(رويترز)
أظهر تقرير أعده علماء في الاتحاد الأوروبي، الجمعة، أن سكان القارة الأوروبية عانوا أكثر فصول الصيف قيظاً على الإطلاق العام الماضي، كما شهدت القارة حرائق غابات وفيضانات وموجات حر شديدة.
وزادت درجات الحرارة في الصيف بنحو درجة مئوية عن متوسطها في العقود الثلاثة الماضية وسجلت إيطاليا درجات حرارة وصلت إلى 48.8 مئوية وهو مستوى قياسي لأوروبا بأكملها. وتسببت موجة حارة غير عادية في منطقة البحر المتوسط في إشعال حرائق غابات أتت على ما يزيد على 800 ألف هكتار في اليونان وتركيا وإيطاليا.
وأدى معدل قياسي لهطول الأمطار إلى سيول وفيضانات مدمرة في بلجيكا وغربي ألمانيا أودت بحياة أكثر من مئتي شخص.
ويستند التقرير الذي تصدره سنوياً هيئة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، إلى ملاحظات مستقاة من صور الأقمار الاصطناعية وقياسات من مواقع على الأرض ونماذج بالكمبيوتر تقدم تحديثاً للوضع المناخي في القارة.
وقال ماورو فاتشيني رئيس وحدة كوبرنيكوس في الاتحاد الأوروبي: نواجه الكثير من التحديات، مشيراً إلى أن الارتفاعات القياسية في درجات الحرارة في 2021 وظروف الطقس المتطرفة تسلط الضوء على الحاجة العاجلة لأن تقلص الدول من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تزيد من درجة حرارة الأرض لتجنب المزيد من أحوال الطقس المدمرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"