عادي

روسيا تكشف خطتها العسكرية الجديدة في أوكرانيا

13:55 مساء
قراءة دقيقتين
موسكو - رويترز
نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب قائد قوات المنطقة العسكرية الوسطى في الجيش الروسي روستام مينيكايف قوله، الجمعة، إن موسكو تخطط للسيطرة الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا، ضمن المرحلة الثانية من العملية العسكرية.
كما نسبت له القول إن روسيا تخطط لإقامة ممر بري بين دونباس في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها في عام 2014.
يتحصن آخر المقاتلين الأوكرانيين المتبقين في مدينة ماريوبول الساحلية بمنطقة دونباس داخل منشأة صناعية ضخمة أمر الرئيس فلاديمير بوتين بحصارها بدلاً من اقتحامها.
وتقع ماريوبول بين مناطق يسيطر عليها الانفصاليون الروس وشبه جزيرة القرم، وسيتيح الاستيلاء عليها لروسيا ربط المنطقتين.
وقال مينيكايف: إن السيطرة على جنوب أوكرانيا من شأنها تعزيز وصول روسيا إلى منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا في مولدوفا، والمتاخمة لأوكرانيا والتي تخشى كييف من استخدامها نقطة انطلاق لشن هجمات جديدة ضدها.
وقالت كييف في وقت سابق من الشهر الجاري: إن هناك قاعدة جوية في المنطقة يتم إعدادها لاستقبال طائرات، وأن موسكو ستستخدمها لانطلاق القوات المتجهة إلى أوكرانيا، وهو ما نفته وزارة الدفاع في مولدوفا والسلطات في ترانسدنيستريا.
ونقلت تاس عن مينيكايف قوله في اجتماع بمنطقة سفيردلوفسك بوسط روسيا: «السيطرة على جنوب أوكرانيا طريق آخر لترانسدنيستريا؛ حيث توجد أدلة أيضاً على أن السكان الناطقين بالروسية يتعرضون لقمع».
ولم يُنقل عن مينيكايف تقديم أي دليل أو تفاصيل عن ذلك القمع المزعوم.
أرسلت روسيا عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط، فيما وصفتها بعملية خاصة لتقليص القدرات العسكرية لجارتها الجنوبية واستئصال من وصفتهم بأنهم من القوميين الخطرين.
وشنت القوات الأوكرانية مقاومة شديدة وفرض الغرب عقوبات كاسحة على روسيا في مسعى لإجبارها على سحب قواتها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"