عادي
تناول دور التكنولوجيا في بناء عالم الغد

مجلس الداخلية الرمضاني الثاني يناقش «التحول الرقمي»

02:11 صباحا
قراءة دقيقتين
المشاركون في المجلس

ناقش ثاني مجالس وزارة الداخلية الرمضانية الافتراضي موضوع «التحول الرقمي وآثاره الاجتماعية والاقتصادية» ودور التكنولوجيا في بناء عالم الغد وما لذلك من تأثيرات وتحديات.

وتحدثت في المحور الأول «الأمن السيبراني» الأكاديمية الدولية جيسكا باركر ثم تحدث الخبير الاقتصادي مارتن ليندستروم الذي تناول «الاقتصاد الرقمي» ليختتم المجلس مع المؤلف والمفكر العالمي توم وجيك في محور «تكنولوجيا المستقبل». حضر المجلس عبدالله أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد وموزة الأكرف السويدي وكيلة وزارة تنمية المجتمع والدكتور محمد حمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات وعدد من القيادات الشرطية بالدولة وعدد من المسؤولين الحكوميين بالدولة. كما حضر ضيوف المجلس من مملكة البحرين من المتخصصين بمجالات الأمن السيبراني الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، الرئيس التنفيذي في المركز الوطني للأمن السيبراني البحريني والشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب آل خليفة نائب رئيس العمليات السيبرانية في المركز الوطني للأمن السيبراني البحريني والدكتور خالد المطاوعة نائب للرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية وأحمد أسيري مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والمشاريع.

وحضر المجلس - الذي أداره الإعلامي يوسف عبدالباري - عدد كبير من أفراد المجتمع والجمهور الذي شارك في النقاشات من خلال الدردشة التفاعلية.

المتحدثة الأولى الدكتورة جيسيكا باركر هي خبيرة رائدة في مجال الأمن الإلكتروني والسيبراني، وحاصلة على الدكتوراه من جامعة ليفربول في المملكة المتحدة، وتم اختيارها كواحدة من أفضل 20 امرأة مؤثرة في الأمن السيبراني في المملكة المتحدة.

وتناولت في محور «الأمن السيبراني» عدداً من المواضيع ذات العلاقة بتعزيز أمن الشبكات والإنترنت وحماية البيانات الشخصية سواءً للأفراد أو للدول، وأهمية إلمام الجميع بأسس الأمن الرقمي وحماية أنفسهم من التعرض للقرصنة الإلكترونية، مؤكدة أهمية الإبلاغ الفوري للجهات المختصة وطلب المساعدة والتحدث عن المشاكل والتحديات التي تواجه الأشخاص ومحاولة إيقافها وذلك من خلال خطوات بسيطة خاصة في بدايات التعرض لخطر هجوم سيبراني أو محاولات قرصنة إلكترونية.

ثم تحدث مارتن ليندستروم وهو خبير اقتصادي في مجال التسويق وتطوير الأعمال وبناء العلامات التجارية والابتكار وإدارة التطوير والسلوك الاستهلاكي.

وتحدث عن كيفية تأثير الاقتصاد الرقمي في التغيير البشري المنشود وكيف يقع على عاتق كافة المؤسسات والقطاعات العمل على التطور والتقدم دون التفكير بالماضي والعودة للخلف. أما المتحدث الثالث المؤلف توم وجيك، وهو من المتخصصين في علوم التكنولوجيا والتفكير التصميمي، يعمل حالياً أستاذاً في جامعة Singularity المتخصصة في الابتكار وريادة الأعمال والتكنولوجيا، وهو مبتكر Wicked Problem Solving، الذي يعد إطار عمل قائماً على الأنظمة يرشد الناس لخلق ابتكارات، ومواءمة الفرق، وكسر الجمود، وتنمية القيادة الذكية.

وتناول في محور «تكنولوجيا المستقبل» ممكنات ومزايا التكنولوجيا وقدراتها اللامحدودة في الإبداع والابتكار في إيجاد حلول بشرية من خلال تقديمها المعلومات والتقاطها وإعطاء تفسيرات وتحليلات أفضل للبيانات.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"