عادي

واشنطن تُسرع تصنيع «الشبح»..وجندي أوكراني منشق يكشف فظائع «القوميين» ضد الأسرى

03:03 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - رويترز، وكالات

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، انها تعمل بسرعة لتصنيع مسيرات يطلق عليها «الشبح» ضمن صفقة أسلحة جديدة بقيمة 800 مليون دولار لأوكرانيا، في وقت أكدت كييف سقوط 42 قرية في منطقة دونتسيك بأيدي القوات الروسية، فيما كشف جندي أوكراني منشق تفاصيل مروعة لممارسات عناصر «نازية» من قوات بلاده ضد المدنيين والأسرى في خاركوف.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البنتاجون: «أسرع سلاح الجو في تصنيع المسيرات استجابة للاحتياجات الأوكرانية».

وفي وقت سابق، اكدت البيت الأبيض إنه سيتم تقديم أكثر من 121 منظومة جوية من طراز «فينكس جوست» التكتيكية المسيرة إلى أوكرانيا كجزء من حزمة الأسلحة الجديدة.

من جهتها، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها تدرك أن القوات الأوكرانية لا تزال صامدة في ماريوبول، وأن الادعاءات الروسية بتحريرها مجرد «تضليل».

وأكدت مسؤولة أوكرانية، إن القوات الروسية استولت على 42 قرية في منطقة دونيتسك بشرق البلاد الخميس لكن أوكرانيا قد تستعيدها.

وقالت أولينا سيمونينكو وهي مساعدة لكبير موظفي الرئيس فولوديمير زيلينسكي «اليوم أضيفت 42 قرية إلى قائمة تلك الأماكن التي احتُلت. هذا على حساب منطقة دونيتسك».وأضافت: «حدث هذا اليوم وربما تستعيدها قواتنا غدا».

من جهة أخرى، كشف جندي سابق انشق عن الجيش الأوكراني قبل أيام من بدء العملية العسكرية الروسية تفاصيل مروعة عن ممارسات عناصر التشكيلات النازية في أوكرانيا ضد المدنيين والأسرى، وفق ما نشره موقع «روسيا اليوم».

وأكد الجندي أن عناصر الكتائب القومية كانوا يوجهون أسلحتهم صوب المدنيين دون أي مبرر.وتذكر حالات اعتدوا فيها دون أي سبب على مدنيين كانوا يستريحون في حديقة في فصل الصيف، مضيفاً: «هذا لأن شيئا فيهم لم يعجبهم».

وأشار الجندي المنشق إلى تورط القوميين في أعمال نهب، مؤكداً أنه كان شاهداً لحادث رفضت فيه مجموعة منهم سداد ثمن البضائع التي أخذوها في محل تجاري، مؤكداً أن بعضهم كان يتباهى بتشويه أجساد الأسرى.

ولفت الجندي إلى أنه كان هناك خطط لتدبير استفزاز في خاركوف لقتل المدنيين واتهام روسيا. وقال: «لدي انطباع بأن هذا كان بهدف تدبير استفزاز وإطلاق النار على المدنيين لتحميل الجانب الروسي المسؤولية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"