عادي
خلال جلسة حوارية ضمن «معرض الكتاب الإماراتي»

أبرز محطات الكتابة والتأليف لحمد بن صراي وعوض الدرمكي

22:51 مساء
قراءة دقيقتين
سلطان العميمي، وخولة المجيني، وفاضل بوصيم خلال الجلسة
د. حمد بن صراي وعوض بن حاسوم الدرمكي وشيخة المطيري خلال الجلسة

الشارقة -الخليج

نظمت هيئة الشارقة للكتاب ضمن فعاليات «معرض الكتاب الإماراتي»، في مقر الهيئة، جلسة تحت عنوان «تجربتي مع الكتابة.. محطات وتحديات»، استضافت خلالها الدكتور حمد بن صراي، أستاذ التاريخ بجامعة الإمارات، والكاتب الإماراتي عوض بن حاسوم الدرمكي، وأدارتها الشاعرة شيخة المطيري.

وحضر الجلسة سلطان العميمي، رئيس اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، وخولة المجيني، مدير إدارة المعارض والمهرجانات في هيئة الشارقة للكتاب، وفاضل بوصيم، مدير مكتب الهيئة في المنطقة الشرقية، ونخبة من المثقفين والمهتمين بالشأن المعرفي.

تعزيز الثقافة

وفي حديثه خلال الجلسة، أكد د. حمد بن صراي أن ممارسته للكتابة في مرحلة الدراسة الجامعية، أسهمت في صقل تجربته في البحث والتأليف، مشيراً إلى ضرورة أن يعزز الكاتب من ثقافته البحثية في المراجع والكتب القديمة؛ وذلك يسهم في تأسيسه ككاتب يتمتع بمواهب متعددة تمكنه من تقديم مادة نافعة للقرّاء، سواء كانت في المجالات الأدبية، أم في مجالات العلوم البحثية والتطبيقية.

وضمن تخصصه التاريخي، لفت د. حمد بن صراي إلى أن مجال التأليف في التاريخ، ولا سيما التاريخ القديم، يتطلب امتلاك الأدوات التي تؤهل الباحث للكتابة في هذا القطاع المعرفي الدقيق، مبيناً أن الساحة المعرفية بحاجة إلى تقديم الجديد من الإصدارات والأبحاث، ناصحاً طلاب الدراسات العليا في التاريخ أن يدرسوا اللغات القديمة التي تساعدهم في الوصول إلى المراجع والنقوش التي تعينهم في مسارات البحث والدراسة.

تجارب ريادية

بدوره، رأى عوض الدرمكي أن الكاتب الإماراتي يحتاج إلى تصدير نتاجاته المعرفية إلى العالم، مشيراً إلى وجود العديد من الكتّاب الإماراتيين من أصحاب التجارب الريادية ممن يستحقون أن تُسلط عليهم الأضواء، وأن توضع حصيلة تجاربهم العلمية في صدارة الأعمال العربية والعالمية، وأكد أن الكاتب الإماراتي بحاجة إلى الدعم الذي يبرز إبداعه ومقدرته على الحضور في المشهد الثقافي، انطلاقاً من كونه يقدم مادة نوعية تستحق الإشادة والتقدير.

وحول الأدوات التي تؤسس كاتباً محترفاً، أكد الدرمكي أن من يقرأ كثيراً، فهذا يؤهله لامتلاك أدوات الكتابة، وأن القراءة تسهم في تشكيل رصيد معرفي زاخر يؤهل لبناء كاتب محترف، لافتاً إلى أهمية أن يحظى الكاتب المبتدئ بالتشجيع والإشادة لما لذلك من أثر في تعزيز ثقته بنفسه وقدرته على الاستمرار قدماً في عالم التأليف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"