عادي

«النقد الدولي»: الاقتصاد الروسي سيعاني بشدة من العقوبات

15:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة

حذّر «صندوق النقد الدولي»، الجمعة، من أن الاقتصاد الروسي سيعاني بشدة جرّاء العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا؛ إذ سيتخطّى معدّل التضخّم في البلاد 20% هذا العام وستتراجع بقوّة موارد خزينتها في المستقبل بسبب انخفاض صادراتها من النفط والغاز والتي يعوّضها حالياً ارتفاع الأسعار.

وقال الصندوق في تقرير: «في روسيا، فإن العقوبات وعدم اليقين غير المسبوقين سيرخيان بظلالهما بقوة على الاستثمارات والصادرات، كما سيؤديان إلى انخفاض الواردات والاستهلاك الخاص».

ولفت الصندوق إلى أن قطاع الطاقة، «العمود الفقري» للاقتصاد الروسي، لا يزال حتى اليوم في منأى من العقوبات. لكنّ التقرير حذّر من أن هناك دلائل على أن صادرات الطاقة الروسية تتراجع في السوق، مشدداً على أن الأهم من ذلك، هو أن ألمانيا والعديد من دول الاتحاد الأوروبي بدأت بالفعل بفصل اقتصاداتها عن مصادر الطاقة الروسية.

وبحسب تقديرات «النقد الدولي» فإن ما بين 60 إلى 70% من الطلب الحالي على النفط والغاز الطبيعي الروسيين قد يزول خلال السنوات القليلة المقبلة، ممّا سيجبر روسيا على تنويع صادراتها إلى مناطق أخرى.

وكان الصندوق قال، في تحديث لتوقعاته الاقتصادية نشرها الثلاثاء، بمناسبة اجتماعات الربيع، إن إجمالي الناتج المحلي الروسي سينكمش هذا العام بنسبة ضخمة تناهز 8,5%.

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"