عادي

ارتفاع عدد الهاربين من الحرب في أوكرانيا إلى 5.4 مليون لاجئ

17:07 مساء
قراءة دقيقتين

جنيف - أ ف ب

تواصل حصيلة اللاجئين الأوكرانيين الهاربين من الحرب مع روسيا، منذ نهاية فبراير، الارتفاع، لكن بوتيرة يومية أبطأ من تلك التي سجّلت في بدايات الحرب بحيث بدأ عددهم يقترب من الـ5,2 مليون شخص، وفق تعداد نشرته السبت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وبحسب المفوضية بلغ عدد الأوكرانيين الذين غادروا بلادهم منذ بدأ الغزو الروسي في 24 فبراير 5,163,686 شخصاً، أي بزيادة قدرها 29939 شخصاً مقارنة بالحصيلة المعلنة الجمعة.

وفي إبريل بلغ عدد الأوكرانيين الذين غادروا بلادهم أكثر من 1,128,000، وهو رقم أدنى بكثير مقارنة بالحصيلة التي بلغت 3,4 مليون في شهر مارس.

وفر أكثر من 218 ألف شخص غير أوكراني، أغلبيتهم من الطلاب والعمال، من البلاد إلى دول مجاورة، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، ما يعني أن الحصيلة الإجمالية للفارين من أوكرانيا تخطّت 5,25 مليون شخص منذ بدء الحرب.

وتشكل النساء والأطفال نحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال.

وأجبرت المعارك نحو ثلثي الأطفال الأوكرانيين على ترك منازلهم، باحتساب أولئك الذين لا يزالون في أوكرانيا.

وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل أوكرانيا بنحو 7,7 مليون.

قبل هذا النزاع، كان عدد سكان أوكرانيا يبلغ أكثر من 37 مليوناً في الأراضي التي تسيطر عليها كييف ولا تشمل شبه جزيرة القرم (جنوب) التي ضمتها روسيا في العام 2014 ولا المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا منذ العام نفسه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"