عادي

تفاوت «قضايا المرأة» في مسلسلات وبرامج رمضان

15:03 مساء
قراءة دقيقتين
مسلسل «فاتن أمل حربي»

القاهرة: سيد محمود

أعلن المجلس القومي للمرأة برئاسة د. مايا مرسي من خلال لجنة الإعلام بالمجلس المؤشرات الأولية لرصد وتحليل صورة المرأة في الدراما التي تعرض خلال رمضان الجاري والتي أظهرت تفاوتاً في عرض وتقديم صور المرأة والقضايا التي تهتم بها، على أن تعلن النتائج النهائية التفصيلية بعد عيد الفطر المبارك.

وقالت د. سوزان القليني رئيسة اللجنة، إنه أجري حصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي عُرضت مع بداية الشهر، والبالغ عددها: 27 مسلسلاً، 25 برنامجاً، 58 إعلاناً من الإعلانات المعروضة لموسم رمضان الحالي لسلع تجارية وخدمية وحملات خدمة عامة على كافة القنوات المصرية.

وأضافت أنه تمت متابعة الإذاعة المصرية المسموعة في البرامج والمسابقات على مختلف المحطات المصرية، إلى جانب الصحف المصرية الورقية والمواقع الإلكترونية عن صورة المرأة بواقع 320 موضوعاً صحفياً في فنونه التحريرية المختلفة ما بين أشكال خبرية واستقصائية ومادة رأي.

وأضافت: للمرة الأولى منذ بداية المرصد عام 2016 يرصد مسلسل يناقش قضايا المرأة بعمق وجرأة وواقعية خاصة في الصراعات التي تخوضها السيدات داخل المحاكم وأقسام الشرطة وتبعات ما تعانيه النساء بعد الطلاق وذلك في مسلسل «فاتن أمل حربي»، كما قلت نسبة العنف ضد المرأة في المسلسلات بشكل ملحوظ مقارنة بالأعوام السابقة كما أن العنف المرصود في المسلسلات هذا العام وُظف في السياق الدرامي وهو مطلوب وضروري لتوصيل الرسالة، كما تضمنت المسلسلات العديد من الرسائل المهمة عن المرأة من بينها أهمية التعليم، المساواة، وتمكين المرأة، ومشاركتها مع الزوج في الأعباء والمسؤوليات المالية والاجتماعية، واهتمام المرأة بأسرتها وقضايا تربية الأبناء، دور المرأة في تنمية الأسرة، القوة والصلابة واقتحام مجالات العمل غير التقليدية.

وأكدت أن هذا العام شهدت الدراما التزاما كبيراً بالكود الإعلامي لمعالجة قضايا المرأة في وسائل الإعلام كما شهد التعاون بين المجلس والجهات الإعلامية المعنية باتخاذ القرار وتمثل ذلك في وقف عرض حلقة من مسلسل «دنيا تانية» ووقف أحد إعلانات الملابس الداخلية، فضلاً عن حذف مشاهد من أحد الإعلانات وذلك للإخلال بالمعايير الإعلامية والأخلاقية للمجتمع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"