عادي

أداة تتنبّأ بعودة السرطان.. ودواء من شجرة سامة

00:11 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

طوّر أطباء وعلماء أداة ذكاء اصطناعي يمكنها التنبّؤ بدقة مدى احتمالية نمو الأورام مرة أخرى لدى ‏مرضى السرطان بعد خضوعهم للعلاج.‏

ويمكن لهذا الاختراق العلمي، أن يحدث ثورة في مراقبة حالة المرضى، خاصة وأنه لا يزال هناك خطر من عودة المرض، على الرغم من أن السنوات الأخيرة شهدت تقدماً في العلاج، بما يعزز من فرص البقاء على قيد الحياة. وحددت دراسة أجرتها مؤسسة «رويال مرسيدين»، ومعهد أبحاث السرطان في لندن وإمبريال كوليدج لندن، نموذجاً يستخدم «التعلم الآلي»، يمكنه التنبّؤ بخطر عودة السرطان، وفقاً لصحيفة «ذا جارديان» البريطانية.

على جانب آخر، صمم باحثون من جامعة ميشيجان الأمريكية دواءً من مركب يوجد في نبات (Dendrocnide moroides) المنتمي إلى عائلة نبات «القراص»، والمغطى بإبر رقيقة من «السيليكون» تضم واحداً من أكثر السموم المؤلمة في الطبيعة، يحتوي على مركب «المورودين»، بهدف استخدامه في علاجات فاعلة للسرطان. وتعود خاصية «المورودين» المضادة للسرطان، إلى التركيب الفريد للمركب الذي يسمح له بالارتباط ببروتين يسمى «توبولين» الذي يشكل نظاماً هيكلياً للخلايا الحية، ويوفر الوسائل التي تفصل بها الخلايا كروموسوماتها أثناء استعدادها للانقسام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"