عادي

زيلينسكي يبحث مع أردوغان الوضع في ماريوبول

18:36 مساء
قراءة دقيقتين
كييف - رويترز
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إنه ناقش مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الحاجة إلى إجلاء المدنيين فوراً من مدينة ماريوبول الساحلية، التي تحتل روسيا معظمها.
وأضاف أنهما تحدثا عن الإجلاء من ماريوبول، بما في ذلك مصنع آزوفستال للصلب الذي تحاصره القوات الروسية، لكنه يخضع لسيطرة أوكرانيا، وذلك عشية محادثات سيعقدها الرئيس التركي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال زيلينسكي على تويتر «أكدت على الحاجة إلى الإجلاء الفوري للمدنيين من ماريوبول، بما في ذلك آزوفستال، وتبادل القوات المحاصرة».
ولتركيا حدود بحرية مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود، وترتبط بعلاقات طيبة مع كل من الدولتين، وتؤيد تركيا أوكرانيا في حين تعارض العقوبات على موسكو.
وقالت الرئاسة التركية إن أردوغان أبلغ زيلينسكي خلال الاتصال الهاتفي بينهما بأن من الضروري ضمان إجلاء المصابين والمدنيين من ماريوبول بينما «يثير الوضع هناك المزيد من الحزن بمرور الأيام».
أضافت الرئاسة التركية في بيان «قال الرئيس التركي إنه مستعد لتقديم كل ما يمكنه من مساعدة خلال عملية التفاوض، وأن يقدم الدعم اللازم بما في ذلك الوساطة».
وقال أردوغان أيضاً إن تركيا تعتبر وجود دول ضامنة لأمن أوكرانيا أمراً إيجابياً من حيث المبدأ.
وفي أواخر الشهر الماضي، قال المفاوضون الأوكرانيون إن بلادهم اقترحت أن تتبنى الحياد مقابل ضمانات أمنية، وذلك في محادثات مع روسيا أُجريت في تركيا، وهو ما يعني أنها لن تنضم إلى تحالفات عسكرية أو تستضيف قواعد عسكرية.
وقال زيلينسكي، السبت، إنه يريد من الولايات المتحدة أن توافق على أن تكون إحدى الدول الضامنة لحمايتها من التهديدات المستقبلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"