عادي

مدرب اليونايتد الجديد على خطى فيرجسون

12:28 مساء
قراءة 3 دقائق
تن هاج صريح ومباشر

متابعة: ضمياء فالح

كشفت صحيفة «الصن» عن رغبة مدرب فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي الجديد الهولندي إيريك تن هاج، السكن بالقرب من مانشستر سيتي سنتر وربما في نفس البناية التي يقطن أحد شققها الفارهة (مليونا استرليني) مدرب جاره الإسباني بيب جوارديولا.

ولا يريد تن هاج السير على خطى مدربي اليونايتد السابقين بالإقامة في فندق، بل يريد أن يكون له منزله الخاص به ويريد أن يكون المنزل في وسط المدينة كي يتشرب ثقافة أهلها ويستمع لملاحظات مشجعي الفريق. وعرضت إدارة اليونايتد على تن هاج عدداً من الأماكن من ضمنها بناية دينسجيت سالفورد التي يقطنها جوارديولا وتبعد دقائق عن مركز مانشستر ويقيم فيها أيضاً جندوجان وبيرناردو سيلفا نجما سيتي.

واتخذ تن هاج نفس القرار عندما تم تعيينه مدرباً لأياكس في 2017 ويعيش حتى الآن في شقة بوسط المدينة الهولندية. وأمضى تن هاج عامين في العمل تحت قيادة جوارديولا في بايرن ميونيخ عندما كان مدرباً للرديف وبقيت الصداقة قوية بينهما.

وقال تن هاج إن لاعبيه في أياكس سعداء لتعيينه مدرباً لليونايتد وأضاف:«هذا شيء رائع، لقد عملت في أياكس فترة طويلة وكونت علاقات رائعة. المناخ في الفريق هو مفتاح النجاح ولهذا جربت شيئاً مختلفاً مع لاعبي هذا الأسبوع»، وعند سؤاله بعد الفوز بمباراة محلية بهدف في الدقيقة الـ88 أجاب:«ذهبنا جميعاً للعب، على طريقة إي سبورت».

ولأول مرة منذ أيام سير أليكس فيرجسون، سيتوجب على أمن ملعب التدريبات تحية مدرب الفريق الجديد في وقت يتناول فيه الجميع وجبة الفطور. واشتهر فيرجسون بحضوره مبكراً للملعب ليكمل اتصالاته وأوراقه قبل وصول اللاعبين للتدريبات وتن هاج أيضاً بنى مسيرته على «البركة في الحضور مثل الطيور».

نال تن هاج بسن الـ42 أول مهمة تدريبية في نادي «جو أهيد ايجلز»الهولندي الصغير ومنذ ذلك الحين كان جزءاً من كادر نادي اندهوفن لكن لم يطل الوقت كثيراً حتى عمل مدرباً أول.

ويعلق يان كرومكامب، مدافع ليفربول السابق، على مدربه في فريق جو أهيد ايجلز: «كان غزير المعرفة ومنظماً وصريحاً ومباشراً مع اللاعبين، أول من يحضر للتدريبات، في السابعة والنصف صباحاً، ليجهز الخطة ويقوم باتصالاته ويمرر توجيهاته للكادر وآخر من يغادر التدريبات. كنا نتمرن مرتين يومياً والتمرين الأول يبدأ في الـ10 صباحاً ويترك اللاعبين يستريحون بعد الغداء على كنبة صوفا (كنبة وسرير ) في أروقة الملعب قبل خوض التدريب الثاني. كان جمهور فريقنا 5 آلاف ولم تكن لدى الفريق ميزانية لشراء لاعبين وكان المدرب يتكيف مع هذا الواقع. يذكرني بمدربي في ليفربول رافائيل بينيتز لشدة اهتمامه بالجانب التكتيكي للعبة، كان يخبرنا عن مواطن قوة وضعف الخصم لكنه يختلف عن بينيتز بعض الشيء لأنه يعتمد الأسلوب الهجومي، يحب تكتيك 4-3-3 على الطريقة الهولندية طبعاً لكن يمكن أن يكون مرناً كردة فعل إن جرب الخصم طريقة مختلفة».

صعد نادي جو أهيد ايجلز بقيادة تن هاج في 2013 لأول مرة للدوري منذ 17 عاماً ويتذكر كروكمكاب:«في الاستراحة بين الشوطين، يحلل أمامنا المباراة بدلاً من الصراخ واكتسب احترام اللاعبين بسرعة لأنه واضح وخبير بما يقوله لذا كانت المعلومة التي تصلنا جيدة جداً. دوني فان دي بييك كان أحد لاعبيه عندما وصل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا في 2019 وسيحصل لاعب الوسط أخيراً على فرصته بالتنفس مع مدربه السابق. دوني كان مهاجم وسط مميزاً وسجل أهدافاً مهمة لتن هاج لكنه يعاني منذ لحاقه باليونايتد وأمامه فرصة الآن لإحياء مسيرته».

ووفقاً لصحيفة دي تيليجراف الهولندية، أرسل تن هاج حارسه الكاميروني أندريه أونانا العائد من فترة إيقاف بسبب المنشطات في إجازة حتى نهاية الموسم بعدما نفذ صبره معه. ولن يحتفل أونانا بلقب الدوري في حال فاز به المتصدر أياكس، بفارق 4 نقاط حالياً، مع زملائه بانتظار رحيله مجاناً صوب إنتر ميلان في الصيف. وشوهد أونانا مؤخراً في مركز طبي بياوندي وهو أحد المشاريع التي أطلقها الحارس الكاميروني في بلاده. وتراجع مستوى أونانا منذ بطولة كاس أمم إفريقيا وتشاجر مع مشجعي أياكس وقال:«لست متأثراً بصفيرهم، لا أهتم على الإطلاق. يمكنهم أن ينشدوا أو يبكوا أو يفعلوا ما يحلو لهم. لست في أفضل حالات اللياقة الآن وهذا حقيقة وبقيت فترة بدون حركة ( بسبب الإيقاف). إن غضبوا فهذه مشكلتهم، وإن حزنوا فهذه مشكلتهم. شخصيتي هي هكذا وهي التي أوصلتني لما أنا عليه، هذه حياتي ودعوني أكتب قصتها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"