عادي

9 كتب ينصح إيلون ماسك بقراءتها

21:42 مساء
قراءة 3 دقائق

يجد إيلون ماسك، الملياردير والرئيس التنفيذي لشركتي «سبيس أكس» و«تيسلا» وغيرهما من شركات التكنولوجيا التي غيرت قواعد اللعبة، بطريقة ما الوقت لقراءة الكثير من الكتب عندما لا يكون منشغلاً في إرسال الصواريخ إلى الفضاء. وينسب ماسك الفضل للكتب في مساعدته على تحقيق نجاحه.

وفي واقع الأمر، عندما سُئل ماسك عن كيف تعلم صنع الصواريخ، أجاب: «قرأت الكتب».إليكم في هذا السياق مجموعة من الكتب ينصح ماسك بقراءتها:

1 سيرة ستيف جوبز- تأليف والتر أيزاكسون:

1

تماماً مثل ماسك، صاغ ستيف جوبز طريقه الخاص في قطاع التكنولوجيا. ويروي هذا الكتاب الحياة الجريئة والمغامرة لرجل الأعمال المبتكر والمؤسس غريب الأطوار لشركة «أبل». وبالاعتماد على تجارب جوبز الأولى مع الروحانيات وعقار «إل إس دي» إلى وصوله إلى الذروة كرمز عالمي للتكنولوجيا، يصف ستيف جوبز مشاريع الرجل الناجح، إضافة إلى المعارك التي خاضها على طول الطريق.

2 الانسجام مع البشر- تأليف ستيوارت راسل:

1

يبدأ ستيوارت راسل كتابه باستكشاف فكرة الذكاء لدى كل من البشر والآلات، مشيراً إلى المزايا التي يوفرها الذكاء الاصطناعي وتقدم البحث العلمي بشكل سريع، كما يشير راسل على الجانب الآخر إلى إساءة استخدام البشر للذكاء الاصطناعي، من خلال ابتكار أسلحة فتاكة ذاتية التشغيل، والقيام بهجمات سيبرانية.

3 من صفر إلى واحد- تأليف بيتر ثيل وبليك ماسترز:

2

يبدأ كتاب «من صفر إلى واحد» بافتراضية مثيرة للجدل وهي أن «المنافسة هي للخاسرين»، وينبغي على أصحاب المشاريع والشركات بدلاً من ذلك السعي وراء خلق احتكارات. ويبرز ثيل، مؤسس «باي بال» و«بالانتر» لتحليل البيانات، أهمية بناء شيء جديد والاستحواذ على حصة كبيرة من السوق، بدلاً من إضافة شيء موجود بالفعل.

4 تجار الشك-تأليف نعومي أورسكيس وإريك إم كونواي:

1

يتطرق هذا الكتاب إلى بعض من أهم النقاشات العلمية في العالم حول البيئة والتدخين والأسلحة النووية. ويصف الشرح كيف أن قلة من العلماء ذوي الأصوات العالية قد أساؤوا بشكل كبير في تمثيل هذه القضايا من خلال وسائل الإعلام السائدة، وغالباً لدعم مصالح الشركات والصناعة.

5 الحياة 3.0: البشر في عصر الذكاء الاصطناعي- تأليف ماكس تيجمارك:

1

يبدو أن معظم الكتب في هذه القائمة تتحدث عن حب أيلون موسك لاستكشاف مستقبل الذكاء الاصطناعي. وفي كتاب «الحياة 3.0»، يكتب ماكس تيجمارك الأستاذ في جامعة «ماساشوستس للتكنولوجيا» حول كيفية إبقاء الذكاء الاصطناعي مفيداً للبشرية وضمان أن التقدم التكنولوجي لا يزال يتماشى مع أهداف الإنسانية للمستقبل.

6 الصورة الشاملة- تأليف شون كارول

1

يحب ماسك كل شيء متعلق بمستقبل البشرية وأصولها. وكتاب «الصورة الشاملة» هي نظرة طموحة على العالم كما نعرفه وكيف يمكننا استخدام التفكير العلمي لفهم خفاياه، كما أنها دراسة ثاقبة لأصول الحياة والوعي والكون نفسه. ويمنح هذا الكتاب القراء طريقة استنتاجية للنظر في أكثر الأسئلة تحدياً.

7 الكذب- تأليف سام هاريس:

2

يفسر هذا الكتاب مخاطر الكذب. وهذا يعني كل الأكاذيب، من الأكاذيب الصغيرة التي يرويها الناس يومياً إلى الأكاذيب الهائلة التي تُروى أحياناً على المسرح العالمي. ويقول هاريس إن كذبة بيضاء صغيرة قد تقود في أغلب الأحيان إلى كذبة سوداء كبيرة: «قريباً جداً سنرى أنفسنا نتصرف كمعظم الناس، نخبئ الحقيقة أو حتى نكذب جهراً ».

8 الذكاء الاصطناعي الخارق- تأليف نيك بوستروم:

1

حذر ماسك مراراً وتكراراً من مخاطر الذكاء الاصطناعي غير الخاضع للرقابة، وقال في تغريدة تعود لعام 2014: «علينا أن نكون حذرين للغاية عند التعامل مع الذكاء الاصطناعي؛ حيث من المحتمل أن يكون أكثر خطورة من الأسلحة النووية». وفي فيلم وثائقي عن الذكاء الاصطناعي يدعى «هل تثق بهذا الحاسوب؟»،

9 ثروة الأمم- تأليف آدم سميث:

1

إن ثروة الأمم هو عمل مؤثر بعمق في دراسة الاقتصاد ويفحص بدقة كيف تصبح الدول غنية. ويشرح كتاب آدم سميث كيف تبني الأمم ثرواتها، ويعد اليوم أحد الأعمال الكلاسيكية التي يرتكز عليها الاقتصاد العالمي، ويتناول مواضيع واسعة من تقسيم العمل والإنتاجية إلى الأسواق الحرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"