عادي
بتوجيهات الشيخة فاطمة

«الهلال الأحمر» تنفذ المرحلة السابعة من مكافحة أمراض العيون بالمغرب

21:03 مساء
قراءة دقيقتين
1

نفذت «هيئة الهلال الأحمر الإماراتي» المرحلة السابعة من حملة مكافحة أمراض العيون في المملكة المغربية، بتوجيهات سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، الرئيسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر «أم الإمارات». وتستهدف الحملة توفير الرعاية الصحية لآلاف الحالات التي تعاني أعراضاً صحية في النظر في القرى والمناطق المغربية النائية.

ويتضمن برنامج الحملة إجراء عمليات إزالة المياه البيضاء (الكتاراكت) وزراعة العدسات، باستخدام تقنيات جراحية متقدمة، إلى جانب إجراء الكشف الطبي المبكر لمرضى المياه الزرقاء «الغلوكوما» وتوفير الأدوية اللازمة والنظارات الطبية للمستهدفين من الحملة.

وشملت الحملة حتى الآن إجراء الفحوص الطبية للنظر لأكثر من 8692 حالة، وإجراء 3384 عملية لإزالة المياه البيضاء. فيما تضمنت المرحلة الحالية التي تنفّذ في منطقة «جرادة» شرقي المغرب، إجراء 250 عملية، بمشاركة أطباء استشاريين واختصاصيين في طب العيون.

كما تضمنت الحملة منذ انطلاقها زيارات ميدانية شملت عشرات المدارس المغربية، فحصت آلاف الطلاب، وتوفير نظارات طبية للذين يعانون مشكلات في النظر.

وأكد الدكتور محمد عتيق الفلاحي، الأمين العام للهيئة، أن الحملة تأتي تعزيزاً لمبادرات سموّ الشيخة فاطمة، للحدّ من المعاناة الصحية للشرائح والفئات الضعيفة، وتجسد الدور المتعاظم لسموّها في تلبية الاحتياجات الإنسانية والصحية والتنموية للشعوب والمجتمعات التي تعاني وطأة الأوضاع الخاصة، وتحقق تطلعات القيادة الرشيدة واستراتيجية الإمارات في استدامة العطاء بتنفيذ برامج ومشاريع تنموية طموحة، وتوفر خدمات ضرورية في الصحة والتعليم والقضايا الاجتماعية وتحسين أوضاع الأمومة والطفولة. مشيراً إلى أن مبادرات سموّ الشيخة فاطمة المتنوعة تمثل رسالة تضامنية قوية مع الأوضاع الإنسانية في مختلف الساحات.

وقال الفلاحي إن الهيئة تولي هذه الحملة اهتماماً كبيراً، وتعمل على تعزيز فعالياتها وتوسيع مظلة المستفيدين منها في مختلف المناطق المغربية والأرياف البعيدة عن المدن الرئيسية.

وأكد أن الهيئة كانت على الدوام داعماً أساسياً وسنداً قوياً للشعب المغربي.

وتوجه بالشكر إلى شركاء الهيئة في تنفيذ الحملة على الساحة المغربية، في مقدمتهم سفارة الدولة في الرباط، ووزارة الصحة المغربية والجمعية المغربية الطبية للتضامن. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"