عادي
بروفايل

جيمس جورمان..الرئيس التنفيذي الأعلى أجراً في أمريكا

21:43 مساء
قراءة 3 دقائق

جيمس باتريك جورمان، هو رجل أعمال أسترالي أمريكي، يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «مورجان ستانلي» المالية، وفي السابق شغل منصب الرئيس المشارك للتخطيط الاستراتيجي للشركة.

ولد جيمس جورمان في ال 14 من يونيو من عام 1958، في مدينة ملبورن في أستراليا، وهو واحد من 10 أطفال. تلقى تعليمه في كلية «خافيير»، وحصل على شهادة البكالوريوس في الآداب والبكالوريوس في القانون من جامعة ملبورن.

في عام 1982، انضم إلى شركة المحاماة «فيليبس فوكس أند ماسيل»، وذلك قبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة للحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية كولومبيا للأعمال.

وبعد تخرجه من الجامعة، انضم إلى شركة «ماكنزي أند كومباني»، وأصبح في النهاية شريكاً رئيسياً في الشركة. وخلال عمله في «ماكنزي»، كان مسؤولاً عن حسابات بنك «ميريل لينش» لمدة 10 سنوات؛ حيث ساهم في تطوير استراتيجيات البنك المتعلقة بالمعاملات عبر الإنترنت.

وفي عام 1999، انضم إلى «ميريل لينش» في منصب رئيس التسويق الذي انشأ حديثاً، كما أصبح عضواً في لجنة الإدارة التنفيذية للبنك المكونة من 19 عضواً. وفي غضون عامين، كان مسؤولاً عن أعمال الوساطة المالية في «ميريل».

في فبراير من عام 2006، ترك جورمان «ميريل لينش»، لينضم إلى «مورجان ستانلي» ويتقلد منصب الرئيس ومدير العمليات لمجموعة إدارة الثروات العالمية التابعة للشركة. في أكتوبر من عام 2007، تولى جورمان، دوراً إضافياً ليصبح رئيساً مشاركاً للتخطيط الاستراتيجي مع المدير المالي آنذاك، كولم كيليهر. وفي ديسمبر من عام 2007، عيّن رئيساً مشاركاً في «مورجان ستانلي»، جنباً إلى جنب مع وليد شمّا، هذا إلى جانب مسؤوليته اليومية في إدارة الثروات وإدارة الأصول.

في عام 2009، أسهم جورمان، في إنشاء أكبر منصة لإدارة الثروات على مستوى العالم، عندما قاد عملية اندماج أعمال إدارة الثروات في «مورجان ستانلي» مع وحدة «سميث بارني» في مجموعة «سيتي» المالية، وفي يونيو من عام 2013، اشترت «مورجان ستانلي» ما تبقى من هذا المشروع، الذي يضم 16 ألف مستشار مالي، و1.8 تريليون دولار من الأصول.

في سبتمبر من عام 2009، تم الإعلان عن أن جورمان سيصبح الرئيس التنفيذي لشركة «مورجان ستانلي» في يناير 2010. كما تولى منصب رئيس مجلس الإدارة في يناير 2012، بعد تقاعد جون جيه ماك. وتشير التقارير الصحفية إلى أن إجمالي المكافآت التي حصل عليها جورمان بلغ 9.75 مليون دولار عن عام 2012، و18 مليون دولار في 2013، وفقاً لتقرير صحفية «نيويورك تايمز».

في عام 2014، أدرج اسم جورمان في تصنيف «بلومبيرج» لأكثر الشخصيات تأثيراً في مجال المال والأعمال.

في يناير من عام 2020، حصل على وسام أستراليا برتبة ضابط، وهو الوسام الذي يمنح للأستراليين الذين قدموا خدمات متميزة أو إنجازات استثنائية. وقال جورمان: «تشرفت بالحصول على هذه الجائزة وفخور للغاية بتمثيل أستراليا في الخارج، وعلى الرغم من أنني قضيت معظم حياتي العملية في الولايات المتحدة، لا يزال قلبي أسترالياً بقوة».

وفي عام 2020 أيضاً، حصل جورمان على زيادة بنسبة 22% (6 ملايين دولار) على راتبة ا لبالغ 27 مليون دولار، مما يجعله المدير التنفيذي الأعلى أجراً في الولايات المتحدة.

يشار إلى جورمان عضو في المجلس الاستشاري الاتحادي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكية، وعضو في مجلس المشرفين في كلية كولومبيا للأعمال، وعضو في الفريق الاستشاري الدولي للهيئة النقدية في سنغافورة. إضافة إلى أنه عضو في منتدى الخدمات المالية ومجالس الشراكة في مدينة نيويورك ومعهد التمويل الدولي. وشارك جورمان أيضاً في رئاسة لجنة الأعمال في متحف المتروبوليتان للفنون، وشغل منصب رئيس مجلس الإدارة في جمعية قطاع الأوراق المالية والأسواق المالية في واشنطن العاصمة في عام 2006.

يحمل جورمان الجنسيتين الأمريكية والأسترالية، ويعيش في مانهاتن مع زوجته. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"