عادي

مصر تطلق صالوناً ثقافياً للنشء لدعم ثقافة الحوار

23:24 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

شهد د.أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ود.شوقي علام مفتي الديار المصرية، إطلاق فعاليات الصالون الثقافي للنشء، الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، وقطاع المعاهد الأزهرية.

وأكد وزير الشباب والرياضة أن الهدف من تلك اللقاءات، هو توعية الشباب بأمور الدين، وتبسيط المفاهيم الدينية لديهم، وتوضيح كيفية استخدام المنتديات الإلكترونية، ودعم ثقافة الحوار، وتقبل رؤى الآخرين، ومكافحة الشائعات، وتقبل واحترام الآخر، وكذلك احترام الديانات السماوية، والتعريف بحقوق الانسان وحدود الحريات، إضافة إلى إثراء قيم الولاء والانتماء، والحفاظ على التربية الإيجابية والعلاقات الأسرية، علاوة على التعريف بكيفية التعامل مع الفتوي مجهولة المصدر وتوضيح مرجعية دار الإفتاء والتشريع.

وأضاف الوزير أن هذه اللقاءات تسهم في بناء وعي الشباب بشكل عصري متفتح يتمسك بقيم دينه وثقافة مجتمعه، ويعتز بأخلاقه ويحافظ على هويته، ويسهم في تدعيم هذه التنشئة، واستقامة هذا البناء، مشيراً إلى أن الصالون الثقافي فكرته قائمة على نقاش شبابي وطرح الأفكار لموضوعات تهم الشباب والنشء، وخلق حالة من الحوار حول كل ما يرتبط بقضايا المجتمع.

وقال د.شوقي علام، مفتي الجمهورية: «إن الفتوى حرفة ومهنة تحتاج لتأهيل من نوع خاص، والشريعة الإسلامية حرصت على أن تأتي بالأحكام لتحمي الإنسان ودينه وماله وحياته وعرضه»، مشدداً على ضرورة أن تسير الفتوى نحو استقرار المجتمع.

وأشار إلى أن دار الافتاء المصرية حريصة على التدقيق العلمي والتحليل من خلال وحدة الرصد، منوهاً بأنه تم رصد كل ما صدر عن الجماعات الإرهابية وتم تجميعه في كتاب بعنوان «التأسلم السياسي».

وطالب الشباب بضرورة معرفة التحديات التي تواجههم وكيفية معالجتها، مشيراً إلى أن دور دار الإفتاء هو التعامل ضد الفتاوى مجهولة المصدر، والعمل على بناء العقل للحفاظ على الاستقرار، مؤكداً أن استقرار المجتمعات هو المظلة لدار الإفتاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"