عادي
محمد بن زايد والسيسي وعبدالله الثاني يؤكدون في قمة ثلاثية بالقاهرة:

المنطقة بحاجة إلى السلام.. ويجب وقف انتهاك الأقصى

00:20 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1
  •  ولي عهد أبوظبي: جهود الإمارات مستمرة لتعزيز التعاون العربي
  •  محمد بن زايد والسيسي يهنّئان عبدالله الثاني بنجاح العملية الجراحية

بحث صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وعبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، والملك عبدالله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، أمس الأحد، في القاهرة، العلاقات الأخوية ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك، وسبل تنميتها وتعزيزها لما فيه مصلحة بلدانهم وشعوبها الشقيقة.

1

وهنّأ صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، والرئيس عبدالفتاح السيسي، في بداية اللقاء، الملك عبدالله الثاني، بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له أخيراً، متمنيَيْن له دوام الصحة والعافية. فيما أعرب الملك عبدالله الثاني عن شكره وامتنانه للمشاعر الأخوية الطيبة التي أبداها سموّه، والرئيس المصري، متمنياً لهما الصحة والسعادة.

وتبادل القادة، بحضور سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك.. داعين الله عزّ وجل أن يعمّ الخير والاستقرار والسلام، الأمتين العربية والإسلامية، وشعوب العالم أجمع.
وتناول اللقاء تعزيز العمل العربي المشترك وأهمية التنسيق المتبادل في ظل التحديات والأزمات التي تشهدها المنطقة العربية وتهدد أمنها واستقرارها.
وتطرق القادة إلى التطورات التي تشهدها مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك. مشددين على ضرورة وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى وتغيير الوضع الراهن، فضلاً عن تجنّب التصعيد وتهدئة الأوضاع.
وأكدوا حاجة المنطقة إلى السلام والاستقرار والتعاون، من أجل تفعيل مسارات السلام والتنمية، ودفع عجلتها على مختلف الصُّعُد، بما يحقق تطلعات شعوب المنطقة في التقدم والازدهار.

1

واستعرض القادة عدداً من القضايا وآخر التطورات الإقليمية والدولية، وتبادلوا وجهات النظر بشأنها، خاصة الحرب في أوكرانيا وتداعياتها على المستويات الإنسانية والاقتصادية. داعين جميع الأطراف المعنية إلى بذل أقصى الجهود لتسوية النزاع عبر تغليب الدبلوماسية، وعبر الحوار والمفاوضات الكفيلة باستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة، وعبّروا عن قلقهم إزاء تفاقم الوضع الإنساني المصاحب للأزمة، وضرورة معالجته بالوصول إلى حل سياسي عاجل.
وأكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، أن استمرار التشاور والتنسيق العربي، يأتي في صلب توجه دولة الإمارات وإيمانها الراسخ بأن العمل العربي المشترك في مسائل الأمن والاستقرار والازدهار، يمثل الأساس لنجاح المنطقة في مواجهة التحديات المحيطة بها، إلى جانب البناء على الفرص المتاحة. مشدداً سموّه على أن دولة الإمارات مستمرة في جهودها، لتعزيز التعاون العربي، لما فيه خير دول المنطقة وشعوبها.
فيما رحب الرئيس المصري بصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، والملك عبدالله الثاني، ضيفين عزيزين على بلاده. معرباً عن تثمينه للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدان الثلاثة، رسمياً وشعبياً. وأكد تطلع مصر إلى تعزيز التعاون البنّاء مع دولة الإمارات والأردن، والانطلاق معاً نحو آفاق واسعة من الشراكة الاستراتيجية التي تؤسس لعلاقات ممتدة وتحقق المصالح المشتركة، وتصبّ في مصلحة تعزيز العمل العربي المشترك، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

2

وكان صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، وصل إلى القاهرة في زيارة أخوية إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة. وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مقدمة مستقبلي سموّه، لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار القاهرة الدولي، بجانب عدد من الوزراء وكبار المسؤولين المصريين.
ورحب الرئيس المصري - خلال استراحة قصيرة في قاعة كبار الزوار في المطار - بصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، والوفد المرافق، وتبادلا الأحاديث الودية التي تعبّر عن عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين.
وقد أقام الرئيس المصري، مأدبة إفطار حضرها صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، والملك عبدالله الثاني.
وحضر المأدبة الوفد المرافق لسموّه خلال الزيارة، ويضم سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في وزارة شؤون الرئاسة، والدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، وحميد عبيد أبوشبص، رئيس جهاز أبوظبي للمحاسبة، ومريم خليفة الكعبي، سفيرة الدولة لدى مصر. (وام)

1

 

1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"