عادي
13 ملياراً التسهيلات الائتمانية الجديدة و4 % نمو صافي القروض والسلفيات

1.48 مليار درهم أرباح «أبوظبي التجاري» الفصلية بنمو 32%

17:26 مساء
قراءة 5 دقائق
المقر الرئيسي للبنك

أبوظبي: «الخليج»

أعلن «بنك أبوظبي التجاري» عن نتائجه المالية عن الربع الأول من عام 2022؛ حيث شهد أداء مالياً قوياً، وانخفاضاً في كُلفة المخاطر. وارتفع صافي الأرباح بنسبة 32% مقارنة مع الربع الأول من عام 2021 ليصل إلى 1.48 مليار درهم.

كما ارتفع صافي الدخل من الفوائد بنسبة 1% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي ليصل إلى 2.14 مليار درهم، وبلغ الدخل من غير الفوائد 789 مليون درهم بانخفاض بنسبة 2% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي. هذا وارتفع صافي الرسوم والعمولات بنسبة 10% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي ليصل إلى 487 مليون درهم.

وأعلن البنك أن نسبة الكُلفة إلى الدخل بلغت 38.1%، وبلغت المصاريف التشغيلية 1.11 مليار درهم بارتفاع بنسبة 5% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي وبانخفاض بنسبة 1% مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي. كما بلغ صافي المخصصات 294 مليون درهم بانخفاض بنسبة 58% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي.

نمو مطرد

ارتفع صافي القروض والسلفيات بنسبة 4% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي ليصل إلى 245.8 مليار درهم وبارتفاع بنسبة 1% مقارنة مع نهاية العام الماضي. كما تم تقديم تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 13 مليار درهم في الربع الأول بما يعوض سداد بعض الشركات الكبرى لقروضها.

وارتفع إجمالي ودائع العملاء بنسبة 10% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي ليصل إلى 261.9 مليار درهم وبانخفاض بنسبة 1% مقارنة مع نهاية العام الماضي. بلغت إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير 150.7 مليار درهم بنهاية الربع الأول من عام 2022 بارتفاع بمبلغ 13 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي؛ حيث شكلت نسبة 57.5% من إجمالي ودائع العملاء. وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.02% كما بلغت نسبة الشق الأول 13.03%، ولامست نسبة تغطية السيولة (LCR) 126.1 %.

وأوضحت بيانات «أبوظبي التجاري» أن كُلفة المخاطر بلغت 30 نقطة أساس عن الربع الأول من عام 2022. وبلغت نسبة القروض المتعثرة 5.71% (بلغت نسبة القروض المتعثرة متضمنة صافي الأصول منخفضة القيمة (POCI) 7.10 %). بينما بلغت نسبة تغطية المخصصات النقدية 86.9%، وبلغت نسبة التغطية عند إضافة الضمانات 141%.

تعافٍ اقتصادي

وتعليقاً على النتائج قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري: «يسرني الإعلان عن نتائج الربع الأول من عام 2022 والتي تعكس الأداء القوي لبنك أبوظبي التجاري في ظل استمرار التعافي الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث ارتفع صافي الأرباح بنسبة 32% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 1.483 مليار درهم، ما يمثل عائداً على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 12.6%».

وأحرز البنك تقدماً ملموساً في تنفيذ استراتيجيته الخمسية لتعزيز القيمة المستدامة وزيادة الحصة السوقية والاستمرار في تقليل المخاطر المتعلقة بمحفظة القروض والتركيز على الاستثمار في الفرص الواعدة لدعم التحول الرقمي.

كما واصل البنك تنمية وتنويع محفظة قروضه مع تقديم تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 13 مليار درهم في الربع الأول. وتماشياً مع استراتيجية أعمال البنك الخمسية، استمر البنك في تقديم القروض إلى الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع العام، فضلاً عن تقليل مخاطر التركيز بشكل كبير في قطاعات معينة مثل القطاع العقاري.

10 مبادرات

وفي ذات الوقت واصلنا الاستثمار في التحول الرقمي من خلال إطلاق 10 مبادرات جديدة خلال الربع الأول. وأصبح لدى البنك الآن ما يزيد على مليون مشترك في منصاتنا الرقمية، بينما حقق تطبيق «حيّاك» رقماً قياسياً في عدد العملاء الجدد الذين انضموا إلى البنك ليصل إلى ما يقارب 57000 عميل جديد خلال مدة ثلاثة أشهر.

في حين عزز «مصرف الهلال» و«بنك أبوظبي التجاري – مصر» من دورهما كمحركين رئيسيين لنمو أعمال المجموعة؛ حيث أطلق «الهلال» في فبراير/ شباط الماضي تطبيق الهلال الجديد الذي صُمم ليلبي الاحتياجات المصرفية، فضلاً عن توفير تجربة فريدة وخدمات مبتكرة بمزايا عائلية لتواكب أسلوب الحياة الحديث. وقد نجح التطبيق بالفعل في استقطاب ما يزيد على 40 ألف مستخدم مسجل منذ إطلاقه في شهر فبراير 2022 وأكثر من 8500 حساب مصرفي جديد. كما سجل «بنك أبوظبي التجاري - مصر» نمواً قوياً في محفظة قروضه ليحقق زيادة بنسبة 12% في صافي أرباحه للربع الأول من العام مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

«أن أم سي»

وفي سياق آخر، أكملت مجموعة «أن أم سي» للرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان عملية إعادة الهيكلة والخروج من الوصاية القضائية في شهر مارس/ آذار 2022. وباعتبار «بنك أبوظبي التجاري» أحد كبار دائني المجموعة، قام البنك باتخاذ إجراءات استباقية لضمان إنقاذ الشركة وخروجها من أزمتها. وأدى هذا النهج إلى تلقي البنك 37.5% من أدوات التخارج القابلة للتحويل في تسهيلات جديدة بقيمة 2.25 مليار دولار أمريكي (وهو ما يعادل القيمة المتوقعة للشركة).

وانطلاقاً من مكانة البنك الراسخة في القطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة، تتبنى «مجموعة بنك أبوظبي التجاري» أفضل معايير التميز في خدمة العملاء وابتكار وتقديم الخدمات التي تلبي متطلبات العملاء دائمة التطور، ومواصلة الاستثمار في تطوير الأعمال لا سيما في ظل الانتعاش الاقتصادي الملحوظ من تداعيات الجائحة العالمية، ونجاح معرض «إكسبو 2020 دبي» في استضافة العالم في مكان واحد لاستكشاف آفاق جديدة لتعزيز التعاون المشترك لبناء مستقبل أفضل للبشرية بالاستفادة من الإمكانات الهائلة للتكنولوجيا.

كُلفة المخاطر

من جانبه، قال ديباك كوهلر، كبير المسؤولين الماليين لـ «مجموعة بنك أبوظبي التجاري»: «حقق بنك أبوظبي التجاري نمواً قوياً في صافي أرباح الربع الأول مدعوماً بالتحسن الكبير في كُلفة المخاطر التي وصلت إلى أدنى مستوى على الإطلاق والتنويع المستمر لمحفظة القروض».

وحافظ البنك على مركزه المالي القوي خلال تفشي الجائحة العالمية ولم يدخر جهداً في دعم عملائه المتأثرين بها. وتراجعت المخصصات بشكل تدريجي مع تعافي الاقتصاد؛ حيث انخفضت بنسبة 58% مقارنة مع الربع الأول من عام 2021، مما ساهم في تحسين صافي هامش الفائدة بواقع 36 نقطة أساس.

كما نواصل تركيزنا على تنويع الإيرادات وتحفيز فرص النمو في مجالات عدة مثل الخدمات المصرفية الرقمية، والمدفوعات، إضافة إلى إدارة الثروات والأصول. وارتفع صافي إيرادات الرسوم والعمولات في الربع الأول بنسبة 10% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي مدعوماً بالارتفاع الكبير في عمولات التمويل التجاري، وارتفاع الرسوم المرتبطة بالقروض والبطاقات.

وأدخل البنك خلال الربع الأول إطاراً جديداً للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، اعتمده مجلس الإدارة.

وتشكل الاستدامة ركيزة أساسية لاستراتيجية البنك بدعمٍ من هيكل الحوكمة الراسخ لديه؛ حيث يتولى مجلس الإدارة الإشراف على جهود وممارسات الاستدامة للبنك وتعد الإدارة التنفيذية مسؤولة عن تنفيذها. وبعد الانتهاء من إجراء تقييم شامل للأهمية النسبية، يساعد فريق متخصص بمجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في إعداد خطة عمل مفصلة تغطي مختلف أعمال المجموعة. ويحافظ البنك على مركز قوي من حيث رأس المال والسيولة ونحن على ثقة عالية من قدرتنا على الاستفادة من فرص النمو الواعدة خلال عام 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"