عادي

أبو زيد راجح في «عاش هنا»

23:06 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، اسم المعماري أبو زيد راجح، في مشروع «عاش هنا»، حيث وضعت لافتة تحمل اسمه وعنوانه الذي يقع 1 شارع السد العالي، بحي الدقي، بمحافظة الجيزة، وذلك لإسهاماته العلمية والهندسية في العديد من المشروعات القومية بمصر.

ويهتم مشروع «عاش هنا»، الذي يتبناه جهاز التنسيق الحضاري، بتخليد أسماء الرواد المصريين من أصحاب الإنجازات في مختلف المجالات، بوضع لافتة على المكان الذي عاش فيه، مع سرد لسيرة حياته وإنجازاته، بهدف تعريف الأجيال الجديدة من المصريين بهؤلاء الرواد وإنجازاتهم.

ولد د.مهندس أبو زيد راجح، في مدينة الزقازيق محافظة الشرقية، والتحق بالتعليم الابتدائي عام 1936 وتخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1949، ثم التحق بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة وحصل على الدكتوراه عام 1956.

وتولى راجح العديد من المناصب التنفيذية في مجال العمارة والإنشاءات، حتى وصل منصب رئيس لمجلس إدارة المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء. كما تخصص في تصميمات المستشفيات والمنشآت الصحية.

ومن أعماله، الإشراف على تصميم وتنفيذ العديد من المشروعات المصرية مثل: المدن السكنية للعمال والموظفين والخبراء الملحقة بالسد العالي، وشركة كيما بأسوان، وشركة الحديد والصلب بحلوان، ومصنع تكرير البترول بالسويس، وهيئة السكة الحديد بأبو زعبل.

كما قام بتخطيط وتصميم كليات جامعة حلوان، ومشروع الألف مسكن، ومشروع 23 يوليو للإسكان بالقاهرة، وعواصم المحافظات، ومشروع معهد الفنون الشعبية بالهرم مع المرحوم حسن فتحي.

ووضع أبو زيد راجح، خلال عمله بمكتبه الاستشارات المعمارية والعمرانية، التصميمات والمخططات العمرانية لمشروع إنشاء 7300 وحدة سكنية بألماظة لشركة مصر للتعمير في عام 1977، وتصميم العديد من المستشفيات والمنشآت الصحية، ونادي «المقاولون العرب» بالجبل الأخضر بالقاهرة.

وحصل على العديد من الجوائز في مسابقة مشروع مبنى النيابة الإدارية بمدينة نصر، ومشروع مستشفى هيئة النقل العام بالقاهرة، ومشروع مستشفى قناة السويس، ومشروع المستشفى التعليمي التابع لجامعة الأزهر بأسيوط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"