عادي

العشر الأواخر.. فرصة ذهبية لإنقاص الوزن

00:06 صباحا
قراءة 3 دقائق

القاهرة: «الخليج»

حذرت د. فرات محمود، أستاذ مساعد التمريض الباطني الجراحي بكلية التمريض بجامعة حلوان المصرية، من خطورة فقدان بعض الأشخاص السيطرة علي وزنهم، خلال الأيام العشرة الأخيرة رمضان، بسبب الإفراط في تناول الطعام، وتنصح بإعداد لرجيم صحي لإنقاص الوزن في آخر أسبوعين في رمضان.

أضافت، في إطار حملة التوعية، التي تنظمها جامعة حلوان، خلال رمضان، أن بعض السلوكيات الغذائية تتغير خلال هذه الفترة، مع تعدد الأطباق والأصناف علي السفرة الدسمة، إلى جانب الحلويات المرتبطة بطقوس سهرات شهر رمضان المبارك، مما يُفقد كثيراً من الأشخاص السيطرة على وزنهم.

وتنصح محمود، بضرورة التفكير في ما يتم تناوله وعدم الاستجابة للمشهيات من الأطعمة الدسمة والمقلية والحلويات، وضرورة تجنب بعض السلوكيات الغذائية الخاطئة، ووضع نمط صحي خاص برمضان، يتمثل في نظام غذائي قبل بدء وجبة الإفطار يتضمن الإكثار من تناول الأطعمة الخفيفة ذات القيمة الغذائية العالية، قبل بدء الإفطار بدلاً من المشهيات.

وتنصح محمود، بتناول كوب من اللبن مع حبة تمر، وأداء الفرائض الدينية قبل المتابعة في باقي أطباق الإفطار، وذلك لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام بعد ساعات صيام طويلة وتجنباً للتخمة.

وتشدد علي ضرورة الابتعاد عن الشوربات، التي تحتوي على التوابل، والتي تحتوي على الكريمة، واستبدالها بشوربات الخضر الخفيفة.

وتنصح بتناول أطباق السلطة الغنية بالفيتامينات والمعادن بعد الشوربة، ويفضل الاكتفاء بهذا القدر من الطعام فترة الإفطار، على أن يتابع الصائم وجبته بعد ساعة على الأقل مع الطبق الرئيسي، وبهذه الطريقة يهيئ الصائم معدته لاستقبال الطعام بشكل متسلسل.

وتدعو محمود، إلى تقسيم وجبة الفطور إلى وجبات صغيرة، يتم تناولها على دفعات خلال السهرة لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام ومن الضروري الاعتماد على وجبة السحور، وعدم الاستغناء عنها كونها تمد الجسم بالطاقة لليوم التالي.

وتوجه بضرورة تناول وجبات خفيفة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، حيث من المهم تناول الفواكه أو الخضراوات، عند الشعور بالجوع بين الإفطار والسحور، للحفاظ على الوزن، مع ضرورة تجنّب الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل: المشروبات الغازية.

وجبات معتدلة

تنصح أستاذ مساعد التمريض الباطني الجراحي بتناول وجبة معتدلة وغنية بكافة العناصر الغذائية للصحة والجسم عند السحور، وتناول البيض والفواكه والحليب قليل الدسم أو عصير الفواكه، والقليل من الحبوب، والسلطة.

ويفضل تناول الخبز الأسمر كبديل عن الأبيض، وتناول منتجات الأجبان أو الألبان قليلة الدسم، وإدخال شرائح الخضر كالخيار والطماطم إلى السحور كبديل عن المخللات.

ومن أجل فقدان الوزن في رمضان والتخسيس قبل العيد، تنصح محمود، بضرورة تحديد الكمية الخاصة بالطبق الرئيسي، فإذا كان الطبق يضم الأرز مع الدجاج أو اللحم أو السمك فيفضل الاستغناء عن الأرز أو الاكتفاء بنصف كوب أرز، واختيار قطع من صدر الدجاج، أما في حال كان الخيار اللحم فيجب الحرص أن لا تزيد الكمية عن قطعة لحم متوسطة الحجم خالية من الدهن، ويفضل تناول المأكولات البحرية، فهي خيار جيد، باستثناء بعض الأنواع التي تحتوي على سعرات عالية كالجمبري.

وتشدد على ضرورة التقليل من الحلويات المنتشرة في رمضان لاحتوائها على سعرات حرارية عالية جداً، وتجنب السمبوسة المقلية لاحتوائها على الزيت لذلك يجب محاولة التقليل من أكلها، مع الاستغناء عن الأصناف المقلية واستبدالها بالمشوية لاحتوائها على دهون وزيوت أقل.

تناول الطعام ومضغه

من الضروري تناول الطعام بشكل بطيء ومضغه جيداً ليستفيد منه الجسم، وعدم النوم أو الاستلقاء مباشرة بعد وجبة الإفطار، وضرورة شرب كمية مناسبة من الماء ضرورية وبمعدل لترين يومياً، ولكن يجب شرب الماء بالكثرة في فترة ما بعد صلاة العشاء، وتجنب الإكثار من الماء قبل السحور.

ومن المهم تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه، فهي من أهم العوامل التي تمنح الصائم ما يحتاجه وتساعد في عملية الهضم من دون زيادة على الوزن، لاحتوائها على كمية من الماء والعديد من الفيتامينات.

وممارسة تمارين رياضية تساهم في فقدان الوزن، فالرياضة هي أهم عنصر يجب أن يحافظ عليه الصائم، وهي مناسبة قبل الإفطار، أما بعد الإفطار في حال الرغبة بممارسة الرياضة.

كما يجب التأكد أن تكون بعد الأكل بساعتين على الأقل وقبل موعد النوم بساعتين على الأقل، ولكن يمكن أن يمارس الشخص المشي السريع لأنها من أسهل التمارين وأبسطها وأنسبها في فترة بعد الإفطار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"