عادي

بلينكن يتعهد بعودة الدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا

10:44 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
كييف (أ ف ب)
أكّد مسؤولون أمريكيّون أن وزيرَي الخارجيّة والدفاع الأمريكيَين أنتوني بلينكن ولويد أوستن أجريا محادثات في كييف أمس الأحد، في أوّل زيارة لمسؤولين أمريكيّين إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي.
وأعرب بلينكن وأوستن عن تضامنهما مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وقال مسؤول كبير في الخارجيّة الأمريكيّة إنّ الوزيرَين أعلنا خلال هذه الزيارة عن العودة التدريجيّة للدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا اعتباراً من «هذا الأسبوع»، وتخصيص أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية، المباشرة وغير المباشرة، بينها نحو 300 مليون دولار لمساعدة البلاد على شراء أسلحة ضروريّة.
وستُقدّم مبالغ أيضاً لحلفاء أوكرانيا الإقليميّين الذين يحتاجون إليها بعد إرسالهم أسلحة إلى جارتهم.
وقال بلينكن إنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم في الأيام المقبلة ترشيح السفيرة الأمريكية الحالية لدى سلوفاكيا، بريدجت برينك، لمنصب السفيرة في كييف، والذي ظل شاغراً منذ 2019.
ورغم أن العديد من الدول الأوروبية أعادت فتح سفاراتها في كييف، فإنّ عودة الدبلوماسيين الأمريكيين ستكون تدريجية، وفقاً للمسؤول الأمريكي.
وقال بلينكن «منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، كان لدينا فريق عبر الحدود في بولندا يتولى هذا العمل نيابة عنا». مضيفاً «بدءاً من هذا الأسبوع، سيتمكن أعضاء هذا الفريق من التوجه يومياً إلى أوكرانيا».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"