عادي

روسيا تتقدم في دونباس.. والهدنة متعثرة في ماريوبول

00:11 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

أعلن عمدة ماريوبول التابع لجمهورية دوينتسك الشعبية انتهاء الأعمال القتالية في المدينة، في وقت أعلنت القوات الروسية وقف إطلاق نار، أمس الاثنين، في المدينة الأوكرانية الساحلية للسماح للمدنيين بمغادرة مصنع «آزوفستال» المحاصر،لكن كييف أعلنت عدم التوصل إلى اتفاق على إقامة ممر إنساني من المصنع، حيث يتحصن 400 مرتزق .

انتهاء القتال

أعلن عمدة ماريوبول قسطنطين إيفاشينكو انتهاء القتال في المدينة، وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد تحريرها من قوات كييف والتشكيلات النازية. وقال إيفاشينكو: «لم تعد هناك أعمال قتالية في المدينة. يمكن للسكان البدء في زراعة حدائق منازلهم، وتغيير النوافذ التي تعرضت للقصف، الحياة المدنية والسلمية تعود تدريجياً». 

وقف النار

أعلنت روسيا وقف الأعمال العدائية، أمس الاثنين، للسماح بإجلاء مدنيين عالقين مع جنود أوكرانيين في مجمع آزوفستال للصناعات المعدنية المحاصر في ماريوبول. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن القوات الروسية ومقاتلين أوكرانيين موالين لموسكو يتعهّدون «بوقف الأعمال العدائية من جانب واحد وسحب الوحدات إلى مسافة آمنة وضمان مغادرة «مدنيين» في الاتجاه الذي يختارونه». وأوضحت الوزارة أن الأشخاص المسموح لهم بالخروج هم النساء والأطفال وموظفو المصنع. وأضافت «إذا ما زال هناك مدنيون في المصنع، فنحن نطلب بوضوح من سلطات كييف أن تعطي الأمر للمجموعات القومية (الأوكرانية)، بالإفراج عنهم».

400 مرتزق

قال دينيس بوشلين رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية الموالية لروسيا، إنه يوجد حوالي 400 من المرتزقة الأجانب على أراضي مصنع «آزوفستال» في ماريوبول. وأضاف «العدد الإجمالي، كما في السابق، وفقاً للمعلومات التي لدينا، لنقل، حوالي 400 مرتزق أجنبي ما زالوا موجودين هناك».

لا اتفاق

لكن نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتوك أعلنت على تلغرام أمس الاثنين «للأسف لا توجد اتفاقيات بشأن الممرات الإنسانية من آزوفستال». وقالت إن موسكو لم توافق على طلبها إقامة ممر إنساني للسماح بإجلاء الجنود المصابين والمدنيين من المصنع.

جملة أهداف

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أيغور كوناشينكوف، امس الاثنين، إن القوات الروسية دمرت بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة منشآت لإنتاج الوقود في مصفاة لتكرير النفط بضواحي مدينة كريمنشوغ وسط أوكرانيا، إضافة إلى مرافق لتخزين الوقود لاستخدام القوات الأوكرانية.وأضاف أن صواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو خلال 24 ساعة أصابت ست منشآت عسكرية أوكرانية، بما فيها ثلاثة مستودعات للذخيرة في مقاطعة خاركيف.

وضرب الطيران الحربي الروسي  56 منشأة عسكرية، بينها موقعان للقيادة و53 منطقة تمركز للقوات والمعدات ومخزن للوقود في خاركيف، فيما تم القضاء على ما يصل إلى 160 عنصراً من القوات الأوكرانية و23 قطعة من المدرعات والمدفعية والمركبات. كما أسقطت الدفاعات الجوية الروسية 13 مسيرة في مقاطعتي خاركيف وخيرسون، فيما أسقط صاروخ «توشكا أو» و18 قذيفة من راجمات الصواريخ.

اعتراف بتقدم روسي

 أفادت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية الاثنين بأن روسيا أحرزت تقدماً في بعض المناطق منذ أن حولت تركيزها إلى منطقة دونباس بالكامل. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة التقرير.

قصف محطات

نقل التلفزيون الأوكراني عن شركة السكك الحديدية الحكومية قولها إن خمس محطات تعرضت لهجمات في غرب ووسط أوكرانيا الاثنين، ما تسبب بوقوع عدد غير محدد من الضحايا.

إسقاط مسيرتين

وقال حاكم منطقة كورسك روماين ستارفويت عبر تلغرام إن منظومة الدفاع المضادة للطائرات أسقطت مسيّرتَين أوكرانيتَين صباحاً في منطقة ريلسك الحدودية مع أوكرانيا، مشيراً إلى عدم سقوط ضحايا ولا أضرار مادية.(

وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"