عادي

ليبيا: ضبط ناقلة تهريب نفط قبالة سواحل زوارة

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن النائب العام الليبي، الصديق الصور، مساء أمس الأول السبت، عن ضبط ناقلة تهريب وقود في منطقة الزاوية، الواقعة على بعد 48 كم، غربي العاصمة طرابلس، فيما تمكنت السلطات الأمنية الليبية من اعتراض أكثر من 500 مهاجر غير نظامي، أثناء شروعهم في الإبحار من الشواطئ الليبية إلى أوروبا في تكرار لمشهد تدفق المهاجرين عبر سواحل البحر المتوسط.

وقال الصور لقناة ليبيا الأحرار، إن ناقلة تهريب الوقود ضُبطت قبالة سواحل أبو كماش في زوارة قرب مدينة الزاوية، حيث تم سحبها إلى ميناء الشعاب في طرابلس.

وبيّن النائب العام أن التحقيقات الأولية لوكلاء النيابة أثبتت أن الناقلة شرعت في تهريب الوقود، مشيراً إلى أن عملية الضبط تمت بالتنسيق مع حرس السواحل.

وكان عبد الرحمن ميلاد، الشهير بالبيدجا، مهرب البشر المطلوب دولياً، والضابط في جهاز خفر السواحل، أعلن في وقت سابق ضبط ناقلة تهريب وقود في منطقة الزاوية، من دون أدنى إشارة إلى تدخل مكتب النائب العام.

وقال البيدجا على صفحته في موقع فيسبوك، إن «الناقلة كانت تهرب قوت الليبيين وضبطت من قبل نقطة مصفاة الزاوية التابعة للقطاع الغربي لحرس السواحل شمال منطقة أبو كماش».

وأشار إلى أن الناقلة المضبوطة في طريقها إلى طرابلس لتسليمها إلى الجهات المختصة.

وتأتي الحادثة بعد قرابة أسبوع من جنوح سفينة قبالة سواحل مدينة قابس التونسية، يشتبه بضلوعها في عمليات تهريب الوقود عبر السواحل الليبية، والتي أدت لخسائر سنوية تجاوزت 750 مليون دولار، وفق تقديرات المؤسسة الوطنية للنفط.

من جهة أخرى، تمكنت السلطات الأمنية الليبية من اعتراض أكثر من 500 مهاجر غير نظامي، أثناء شروعهم فيالإبحار من الشواطئ الليبية إلى أوروبا في تكرار لمشهد تدفق المهاجرين عبر سواحل البحر المتوسط.

وأكد مسؤول في جهاز مكافحة الهجرة بوزارة الداخلية الليبية لوكالة الصحافة الفرنسية أمس الأحد، «ضبط 541 مهاجراً غير نظامي أثناء شروعهم في الهجرة عن طريق البحر إلى أوروبا».

وتمت عملية رصدهم قبالة سواحل مدينة مصراتة «200 كلم شرقي العاصمة طرابلس».

ونقل المهاجرون ومعظمهم من بنغلادش إلى مركز حكومي لإيواء المهاجرين غير النظاميين في طرابلس، وفقاً لمراسل الوكالة الفرنسية.

بدورها، أنقذت السفينة «أوشن فايكينغ» للإغاثة التابعة لمنظمة «إس إو إس مديتيرانيه» غير الحكومية، أمس الأحد، 70 مهاجراً كانوا على متن زورق مطاطي فرغ من الهواء قبالة سواحل ليبيا، وفق ما أعلنت المنظمة.

وبعدما شعروا ب«الهلع» لدى اقتراب قارب دورية ليبية، انتقل جميع الركاب، بينهم 17 قاصراً غير مصحوب إلى سفينة الإنقاذ المشغّلة بالاشتراك مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وأظهرت صور نشرتها عبر تويتر منظمة «إس أو إس مديتيرانيه» ومقرّها مرسيليا في فرنسا، المهاجرين السبعين ومعظمهم رجال، مكدّسين على متن زورق رمادي فرغ من الهواء من الجهة الأمامية، وكان معظمهم من دون سترات نجاة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"