عادي

مقترح عراقي لحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة

01:48 صباحا
قراءة 3 دقائق

بغداد: «الخليج»، وكالات

اقترح عضو مجلس النواب العراقي، النائب عن تحالف «من أجل الشعب» علاء الركابي، أمس الأحد، عقد جلسة لمجلس النواب في السابع من الشهر المقبل، وفي حال فشل عقد الجلسة، فإن تحالفه سيتبع الطرق القانونية والدستورية من أجل حل مجلس النواب الحالي والدعوة لعقد انتخابات مبكرة، في وقت أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حاكم الزاملي، عدم وجود أي مبررات قانونية تسوغ الانتهاكات المتكررة على العراق من قبل تركيا وإيران، في حين قتل آمر اللواء 14 في «الحشد الشعبي»، عقب انفجار عبوة ناسفة في صحراء غرب محافظة الأنبار.

وقال الركابي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب «حرص نواب تحالف من أجل الشعب على حضور جميع جلسات المجلس والالتزام بالتعليمات الدستورية لتجاوز الأزمة التي حصلت بسبب الانسداد السياسي الحالي وعدم احترام الدستور واحترام قرارات المحكمة الاتحادية».

وأضاف أن «تحالف من أجل الشعب يقدم مبادرة وهي تتضمن جمع تواقيع لعقد جلسة يوم السبت، في السابع من شهر مايو/ أيار المقبل، للخروج بحل سياسي لاستكمال اللجان النيابية». وتابع أن «أعضاء مجلس النواب كانوا اقسموا على الالتزام بالواجب الدستوري، وأن التحالف سيقدم دعوى ضد النواب الذين يعطلون انعقاد جلسات مجلس النواب».

من جهته، أكد رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، أمس الأحد، أن «الانسدادات السياسية السابقة لم تحل إلا بالجلوس على طاولة الحوار».

وبحث خلال استقباله ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، تطورات المشهد السياسي في البلاد وحالة الانسداد السياسي الذي تعيشه العملية السياسية، وفقاً لبيان لمكتبه. وذكر البيان، أن «الرؤى تطابقت حول ضرورة تشكيل حكومة متوازنة قادرة على تحقيق تطلعات الشعب العراقي».

من جهة أخرى، قال مكتب الزاملي في بيان، إنه ترأس اجتماعاً تداولياً موسعاً في مجلس النواب، بحضور نائب رئيس المجلس، شاخوان عبدالله، ورئيس الكتلة الصدرية وعضو لجنة العلاقات الخارجية النائب حسن العذاري، وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية النيابية، وعدد كبير من النواب، مع وزير الخارجية فؤاد حسين والطاقم المتقدم في وزارته؛ لبحث تداعيات العمليات العسكرية التركية الأخيرة على الأراضي العراقية والخروق المتكررة للجانب الإيراني. وأوضح الزاملي أن «هذه الاستضافة جاءت بناءً على طلب رئيس الكتلة الصدرية حسن العذاري، مشفوعاً بتواقيع أكثر من ٥٠ نائباً»، مبيناً أن «لغة الحروب والتجاوز على الحدود لم تعد مجدية أو مفيدة لشعوب المنطقة التي بدأت وتبحث عن الاستقرار والرفاهية والتعاون لما يخدم مصالحها المشتركة».

في غضون ذلك، أشارت «هيئة الحشد الشعبي» في بيان لها، إلى أن «عبوة ناسفة انفجرت خلال أداء الواجب بعمليات (الإرادة الصلبة الثانية)، ضمن قاطع عمليات الأنبار، ما تسبب بمقتل آمر اللواء 14 بالحشد الشعبي ربح أبو الهيل الجابري». وأضافت: «بمزيد من الفخر والاعتزاز تزف هيئة الحشد الشعبي الشهيد البطل المقدام آمر كتيبة الإسناد في اللواء 14 ضمن قيادة عمليات الأنبار للحشد». وأضاف مصدر أمني أن «اشتباكات عنيفة خاضتها القوات الأمنية ضد عناصر «داعش» الإرهابية قرب منفذ طريبل بمحافظة الأنبار». وأوضح، أنه «تم قطع الطريق السريع قرب مفرق الوليد غرب قضاء الرطبة الحدودي مع الأردن نتيجة نصب عبوات في الشارع من قبل عصابات «داعش» الإرهابية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"