عادي

أوستن: أمريكا تهدف إلى إنهاك الجيش الروسي وإضعافه

00:18 صباحا
قراءة دقيقتين
1

رأت الولايات المتحدة ان أوكرانيا قادرة على كسب الحرب ضد روسيا إذا حصلت على «المعدات المناسبة»، وكشفت عن هدفها المباشر لدعم أوكرانيا من أجل إنهاك الجيش الروسي وإضعافه ما يمنعه من القيام بعمليات عسكرية مماثلة أخرى في المستقبل.

إضعاف الجيش الروسي

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمس الاثنين إن بإمكان أوكرانيا كسب الحرب أمام روسيا إذا حصلت على «المعدات المناسبة»، في أعقاب زيارة تاريخية إلى كييف برفقة وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وقال أوستن لمجموعة من الصحفيين بعد أن التقى وبلينكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي «الخطوة الأولى للانتصار هي الثقة بإمكانية الفوز». أضاف «نعتقد أن بإمكانهم الفوز، يمكنهم الفوز إذا كانت لديهم المعدات المناسبة».

مضى أوستن إلى حد القول إن الولايات المتحدة تأمل في إنهاك الجيش الروسي في أوكرانيا، ما يمنعه من القيام بعمليات غزو أخرى في المستقبل. وقال «نريد أن نرى روسيا ضعيفة إلى حد لا تستطيع معه القيام بالأشياء التي قامت بها في غزوها أوكرانيا».

الأسلحة الثقيلة

وتابع أوستن، بالإشارة إلى قمة الثلاثاء في ألمانيا، «ستتقدم العديد من الدول وتقدم ذخائر ومدافع هاوتزر إضافية. لذلك سنبذل قصارى جهدنا بكلّ ما نستطيع وبأسرع ما يمكن للحصول عليها، لإعطائهم ما يحتاجون إليه».

ويطالب زيلينسكي دول الغرب منذ أشهر بأسلحة ثقيلة بينها مدفعية وطائرات مقاتلة. وتعهد أن قواته يمكن أن تقلب مسار الحرب بالمزيد من الأسلحة. وقبل زيارة بلينكن وأوستن.

ووضع المسؤولون الأوكرانيون قائمة بالأسلحة المطلوبة بصورة عاجلة من الولايات المتحدة، مثل الأنظمة المضادة للصواريخ والأنظمة المضادة للطائرات والعربات المدرعة والدبابات، وفقاً لما قاله إيجور جوفكفا مساعد زيلينسكي لشبكة إن.بي.سي نيوز.

عودة الدبلوماسيين

وقال أوستن وبلينكن إن الدبلوماسيين الأمريكيين سيبدأون في العودة تدريجياً إلى أوكرانيا هذا الأسبوع، وأعلنا عن تخصيص 700 مليون دولار (653 مليون يورو) من المساعدات العسكرية الإضافية.

كما أعلنت واشنطن تعيين سفير جديد. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية «لا بديل عن المشاركة وجهاً لوجه، وبالطبع هناك رمزية في العودة إلى البلاد».

نجاح وإخفاق

وقال بلينكن الاثنين إن روسيا تخفق في تحقيق أهدافها العسكرية لكن أوكرانيا تنجح. وقال بلينكن في بولندا التي وصل إليها مع أوستن بعد زيارة كييف «فيما يتعلق بأهداف الحرب الروسية.. فشلت روسيا بالفعل ونجحت أوكرانيا بالفعل».

وكان بلينكن وأوستن وصلا إلى كييف في وقت متأخر من مساء الأحد، بعد رحلة بالقطار من بولندا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"