عادي
الدبيبة: القوانين والقاعدة الدستورية إشكالان يواجهان إجراء الانتخابات

مجلس الأمن يبحث مصير البعثة الأممية في ليبيا الخميس

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من اجتماع الدبيبة مع لجنتي التواصل والتوعية والتثقيف بهيئة صياغة مشروع الدستور(وال)

يبحث مجلس الأمن الدولي، تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في جلسة بعد غد الخميس، فيما أكد رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة، أن الليبيين يهدفون لإجراء الانتخابات، ولكن القوانين والقاعدة الدستورية مازالت هي الإشكال في إجرائها على الرغم من وجود مسودة جاهزة ومحالة للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

إحاطة من مدعي الجنائية الدولية

وسيستمع المجلس إلى إحاطة المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، بخصوص الملف الليبي.

وفي 20 أبريل الجاري، عقد مجلس الأمن اجتماعاً مغلقاً لبحث الملف الليبي أظهر استمرار الانقسام بين أعضائه، خصوصاً بشأن تعيين مبعوث جديد لهذا البلد، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسيين لم تسمهم.

وقال دبلوماسي طلب عدم كشف هويته، إن مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، شددت في اجتماع الثلاثاء الماضي، على أهمية تمديد البعثة الأممية للدعم في ليبيا لمدة سنة. وتنتهي مهمة البعثة في 30 أبريل.

من جهة أخرى، عقد رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة،أمس الاثنين، اجتماعاً مع لجنتي التواصل والتوعية والتثقيف بالهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور. وقدم رئيس لجنة التواصل السياسي ضو المنصوري، موجزاً حول الخطوات المتخذة منذ انتخاب الهيئة وحتى يوليو 2017 عند إعداد المشروع والخطوات المتخذة بعد إصدار قانون مجلس النواب رقم 6 بشأن الاستفتاء على الدستور، وكذلك الصعوبات التي تواجهها اللجان الفنية المشكلة بالهيئة والتي تحتاج إلى التعاون مع الحكومة لمعالجتها.

طباعة مسودة الدستور

وفي كلمة لرئيس الحكومة، أكد أن الليبيين يهدفون جميعهم للانتخابات ولكن القانون والقاعدة الدستورية مازالت هي الإشكال في إجرائها على الرغم من وجود مسودة جاهزة ومحالة إلى المفوضية العليا للانتخابات، ولكن لابد من طباعة هذه المسودة وتوزيعها على أبناء الشعب الليبي لقراءتها والاطلاع عليها، فإني على يقين من أن أغلبهم لم يقرؤوا هذا الدستور حتى المعارضين له، وكذلك التكثيف الإعلامي من خلال إقامة الورش والندوات لتوضيح كافة التفاصيل الفنية والمواد الخلافية.

وأكد الدبيبة أن حكومته ستكون داعمة لأي جهد يبذل من أجل إجراء الانتخابات.

«أوشن فايكينغ» تنقذ 94 مهاجراً

إلى ذلك، نفذت السفينة «أوشن فايكينغ» التابعة لمنظمة «أس أو أس المتوسط» أمس، عملية إنقاذ هي الثانية في يومين في وسط البحر المتوسط، واستقبلت على متنها 94 مهاجراً كانوا يواجهون صعوبات. والمهاجرون ال94 الذين أنقذوا صباح أمس، كانوا يستقلون زورقاً مطاطياً في المياه الدولية قبالة السواحل الليبية، وبينهم امرأتان وطفل في عامه الأول و47 قاصراً غير مرافقين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"