عادي
جهاد أزعور: تعيش الإمارات انتعاشاً اقتصادياً مبنياً على إجراءات سليمة

«صندوق النقد»: الإمارات نجحت في تجاوز تحديات «الجائحة» والغذاء

20:58 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أكد «صندوق النقد الدولي» أن سياسات التنويع الاقتصادي التي اعتمدتها دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون بعيداً عن النفط، قد أثبتت جدارتها وخاصة في ظل التحديات العالمية على غرار أزمة جائحة «كورونا» وارتفاع أسعار الغذاء بفعل التوترات الجيوسياسية في أوكرانيا.

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا في «صندوق النقد الدولي» في إحاطة افتراضية: «إن الإمارات نجحت في تجاوز الكثير من التحديات وعلى رأسها «الجائحة» بسبب اعتمادها استراتيجة التنويع الإقتصادي بعيداً عن النفط، وعملت على رفع مستوى ائتمانها».

وأضاف أزعور: «إن ما تعيشه الإمارات اليوم من انتعاش اقتصادي يعود بالأساس إلى الإجراءات السليمة التي اعتمدتها والمحفزات والمبادرات التي أطلقتها في ظل انتشار جائحة «كورونا»، حيث سرعت وتيرة اللقاحات لغايات العودة إلى الانفتاح الاقتصادي، إلى جانب أهمية تنظيم معرض «إكسبو 2020 دبي» الذي أحدث زخماً قوياً وطلباً عالياً في النشاط السياحي والتجاري في السوق المحلي، وهو ما من شأنه أن يعزز من نشاط الاقتصاد ورفع توقعاتنا لتحقيق نمو أعلى في السنوات القادمة».

وأكد أزعور أن الإجراءات الإصلاحية التي سنتها الإمارات مؤخراً مثل توسيع نطاق التأشيرات وتقديم تسهيلات كثيرة للمقيمين والمستثمرين، وتوسيع خيارات عديدة لسوق العملي المحلي، قد دفعت بالكثير من الشباب للتوجه نحو الإمارات بحثاً عن فرص عمل أو فرص استثمارية بفعل هذه التسهيلات الممنوحة لهم.

وقال أزعور: «ما تشهده مختلف أسواق العالم في الوقت الراهن من ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الغذاء بسبب التوترات الجيوسياسية في أوكرانيا، لم يكن هذا التأثير المباشر في أسواق دولة الإمارات بفعل الطلب المنخفض على منتجات دول المنشأ، وكذلك السياسات الغذائية والمخزون الغذائي السليم».

أما في ما يتعلق بمستويات التضخم، فتوقع أزعور أن تبقى على نطاق مستوياتها عند 3% أو أقل، وهي تعد من النسب المنخفضة عالمياً مقارنة مع باقي المناطق والدول، في حين أن تحالف «أوبك+» والتزام دولة الإمارات بقراراتها، قد حقق منافع كثيرة على الاقتصاد الوطني بما يضمن ضخ إيرادات أكبر في ظل أسعار النفط العالمية في الوقت الحالي.

وتابع أزعور أن أصدار الإمارات لسندات مقومة بالدرهم، هو عامل إيجابي ويسهم في رفع مستوى وتصنيف الإمارات على الصعيدين المحلي والعالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"