عادي
نتائج تاريخية في الربع الأول بدعم صفقة «ماغناتي»

أرباح بنك أبوظبي الأول تتضاعف إلى 5.1 مليار درهم

09:53 صباحا
قراءة 4 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أعلن بنك أبوظبي الأول، عن نتائج مالية قياسية في الربع الأول 2022، حيث حققت المجموعة صافي ربح 5.1 مليار درهم، مقارنة مع 2.5 مليار درهم في الربع الأول من عام 2021، ما يمثل زيادة بنسبة 107%. وشملت هذه النتائج مكاسب صافية بلغت 2.8 مليار درهم نتيجة بيع حصة في شركة المدفوعات «ماغناتي». وحققت المجموعة نمواً قوياً نتيجة ارتفاع صافي دخل الفوائد، وزيادة الرسوم والعمولات إلى جانب المساهمة الإيجابية لأعمال بنك عوده، ما ساهم في التعويض عن انخفاضات الإيرادات من الأعمال التجارية والاستثمارية. وارتفعت التكاليف التشغيلية مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2021، نتيجة تواصل الاستثمارات في المبادرات الرقمية والاستراتيجية، وأعمال بنك عوده مصر. كما حافظت المجموعة على معدلات متميزة لجودة الأصول والسيولة والتمويل ورأس المال.
بلغ إجمالي أصول بنك أبوظبي الأول أكثر من 981 مليار درهم (267 مليار دولار) حتى نهاية شهر مارس 2022.
وبلغت القروض والسلفيات والتمويل الإسلامي 434 مليار درهم، بارتفاع 6% منذ بداية العام، و15% مقارنة مع الربع الأول 2021، فيما بلغت ودائع العملاء 600 مليار درهم، بارتفاع 6% على أساس سنوي، وبانخفاض 2% منذ بداية 2022، وتحسن مزيج الودائع نتيجة ارتفاع ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير لتبلغ 22 مليار درهم مقارنة مع الربع الأخير من عام 2021، بارتفاع بلغ 52% من إجمالي ودائع العملاء.


  • 15 % نمو القروض والسلفيات والتمويل الإسلامي إلى 434 ملياراً
  • ارتفاع ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير 22 مليار درهم
  • 7.3 مليار درهم إجمالي الإيرادات و«التشغيلية» 4.5 مليار درهم
  • 2.8 مليار درهم مكاسب صافية نتيجة بيع حصة في «ماغناتي»

حافظت المجموعة على معدلات سيولة قوية، حيث بلغ معدل تغطية السيولة 120%، وكانت معدلات جودة الأصول جيدة حيث بلغت نسبة القروض المتعثرة 3.8%، في حين بلغت نسبة تغطية المخصصات 98%.
وبلغ معدل حقوق الملكية – الشق الأول 13.0% وهو أعلى من المتطلبات التنظيمية ما يعكس قوة رأسمال المجموعة.
وبلغ العائد على السهم الأساسي 1.84 درهم، بارتفاع 113% مقارنة مع الربع الأول من عام 2021.
وعلى صعيد الإيرادات، بلغ إجمالي الإيرادات 7.3 مليار درهم تشمل مكاسب صافية بلغت 2.8 مليار درهم نتيجة بيع حصة في شركة المدفوعات «ماغناتي». كذلك، بلغت الإيرادات التشغيلية 4.5 مليار درهم، بارتفاع نسبته 2% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة 9% باستثناء مكاسب بيع حصة الأغلبية من شركة «ماغناتي» للمدفوعات والمكاسب المرتبطة بالأعمال العقارية خلال الربع الأول من عام 2021.
إلى ذلك، بلغت مخصصات انخفاض القيمة 457 مليون درهم، مقارنة مع 470 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2021، وبلغت التكاليف التشغيلية 1.5 مليار درهم، ما يعكس تواصل الاستثمارات في المبادرات الرقمية والاستراتيجية للبنك.

استراتيجية النمو

وقالت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: «يسعدني الإعلان عن تحقيق بنك أبوظبي الأول لصافي أرباح بلغ 5.1 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، ما يمثل أعلى صافي أرباح ربع سنوي في تاريخ البنك، في الوقت الذي نواصل فيه إحراز تقدم ملحوظ في استراتيجيتنا للنمو ومبادرات التحول والتطور المختلفة، بما يتماشى مع خططنا طويلة الأمد لتقديم أفضل قيمة مستدامة لمساهمينا وعملائنا وموظفينا».

 

1

وأضافت: «حققت أعمالنا الأساسية أداءً جيداً خلال هذه الفترة التي اتسمت بنمو النشاطات الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث استفادت من زخم الأعمال قيد التنفيذ، ونمو الأعمال الحالية وتحسن ثقة المستهلك. وتشمل النتائج المالية للمجموعة خلال الربع الأول من العام الحالي مكاسب من بيع حصة الأغلبية من شركة ماغناتي للمدفوعات، ما يعكس أهمية أعمال المدفوعات في تمهيد الطريق نحو النمو طويل الأمد بالتعاون مع شريك استراتيجي، حيث رسخ ذلك مكانتنا الرائدة في قطاع المدفوعات والخدمات الرقمية في المنطقة».
وقالت الرستماني: «على الصعيد الدولي، ستظل السوق المصرية محور اهتماماتنا المستقبلية، في حين ما زلنا مستمرين في عملية اندماج أعمالنا مع بنك عوده مصر، والذي من المقرر أن يتم استكمالها في غضون الأشهر القليلة المقبلة. كما واصلنا تعزيز تواجدنا في أسواق جديدة مستهدفة، حيث بدأنا أعمالنا في فرعنا في شنغهاي في شهر مارس، وافتتحنا مكتباً تمثيلياً في العراق، ليكون إضافة استراتيجية لتواجدنا الجغرافي، في الوقت الذي لا تزال تعتبر فيه دولة الإمارات أحد أهم الشركاء التجاريين للعراق».
وختمت بالقول: «واستشرافاً للمستقبل في ظل حالة عدم اليقين الحالية على مستوى العالم، فإننا ماضون بدعم مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو النمو، ونحن على ثقة تامة بقدرتنا على مواصلة التقدم وتحقيق أفضل قيمة لعملائنا ومساهمينا وموظفينا، ومواصلة العمل على تعزيز النمو الهادف في الأسواق والمجتمعات التي نعمل ضمنها».

مبادرات الأعمال

من جانبه، قال جيمس بورديت، رئيس الشؤون المالية لمجموعة بنك أبوظبي الأول: «حققت المجموعة أداء تشغيلياً جيداً، حيث سجلت المجموعة ارتفاعاً في مختلف قطاعات أعمالها، وخاصة في نهاية الربع الأول من عام 2022؛ حيث ارتفعت معدلات الإقراض للمجموعة بنسبة 6% منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الأول، وتحسنت هوامش الإقراض. وشهد مزيج الودائع تحسناً؛ حيث ارتفعت ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير لتضيف 22 مليار درهم مقارنة مع الربع الأخير من عام 2021، والتي تمثل 52% من إجمالي ودائع العملاء. كما ستساهم أسعار الفائدة المتزايدة في تحقيق عوائد أعلى حتى نهاية العام الحالي».
وأضاف: «وحافظت المجموعة على قدرتها الكبيرة على تنمية الرسوم لتعكس قوة تنفيذ مبادرات الأعمال، إلى جانب زيادة أنشطة العملاء في أعمال الأسواق العالمية، الأمر الذي ساهم في التعويض جزئياً من انخفاض إيرادات التداولات التجارية والاستثمار. كما حافظت مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد على زخم المبيعات ضمن مختلف فئات المنتجات الرئيسية في مؤشر على ارتفاع ثقة المستهلك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"