قدامى المتقاعدين

00:46 صباحا
قراءة دقيقتين

سؤال قديم متجدد، أين وصل مشروع قانون تعديل قانون المعاشات الذي ينتظره المتقاعدون منذ فترة طويلة؟ هل أصبح المشروع كأنه لم يكن وأن الحديث عن مشروع القانون أصبح من الماضي، وما هو الحل لقدامى المتقاعدين الذين يعانون الأمرين من تدني المعاش التقاعدي وثباته على الرغم من التضخم السنوي والغلاء المبالغ فيه الذي طال كل شيء ولم يستثن شيئاً، وتزايد متطلبات الحياة اليومية ما جعل قدامى المتقاعدين يقفون عاجزين عن عمل أي شيء.
هل مطلوب من المتقاعد الذي ترك عمله في السبعينات والثمانينات والتسعينات بالرواتب التي كانت سائدة في تلك الفترة أن يعيش الحياة التي كانت سائدة في ذلك الوقت لجهة الأسعار مع الوضع الحالي، طالما أن احتساب الراتب التقاعدي له تم على أساس راتبه في ذلك الوقت، وهل راتبه التقاعدي الذي يتسلمه شهرياً في الوقت الحاضر يلبي متطلباته الأساسية اليومية في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار.
في مجلس رمضاني طالب الحضور بضرورة النظر إلى حال المتقاعدين قبل العام 2008 الذين لم تصرف لهم زيادة في الراتب التقاعدي على الرغم من تدني رواتبهم التقاعدية التي أصبحت لا تلبي متطلباتهم في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار وارتفاع نسبة التضخم، فهذه الفئة من المتقاعدين في أمس الحاجة إلى إعادة النظر في أوضاعهم لجهة تعديل رواتبهم التقاعدية.
أغلبية المتقاعدين وبالذات القدامى منهم يطالبون وباستمرار بزيادة رواتبهم التقاعدية التي تعتبر متدنية مقارنة بالمتقاعدين ما بعد العام 2008، وهذا المطلب يجب أن يكون محل اهتمام الجهات المعنية لأسباب عديدة أهمها الدور الفاعل الذي قام به هؤلاء المتقاعدون في بدايات التأسيس والبناء، والذين ساهموا وشاركوا في مسيرة البناء والتطوير بمختلف القطاعات، فهم يستحقون التقدير والاهتمام، وأبسط شيء هو تعديل رواتبهم التقاعدية، لأن الفرق في الرتب التقاعدي شاسع وكبير بين موظف تقاعد في الثمانينات وبين آخر تقاعد ما بعد العام 2010 ممن شغل نفس الدرجة الوظيفية.
ويظل السؤال الذي يبحث عن إجابة، وينتظرها نسبة كبيرة من المتقاعدين، أين وصل مشروع قانون تعديل قانون المعاشات؟ وهل يحظى باهتمام الجهات المعنية ذات العلاقة لجهة المضي قدماً في مراحل مناقشته وإصداره، وهل سيرى النور في القريب؟ على أمل حدوث «انفراجة» طال انتظارها في رواتب قدامى المتقاعدين الذين ينظرون إلى مشروع القانون على أنه ملاذ لهم بعد معاناة مع الراتب التقاعدي الحالي لمن تقاعد قبل العام 2008.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"