عادي

التكلفة ترهق «أمازون».. وتوقعات المبيعات دون تقديرات السوق

02:11 صباحا
قراءة دقيقتين

توقعت أمازون.كوم الخميس مبيعات أنت تكون مبيعات ربع السنة الجاري أقل من تقديرات وول ستريت، وسط إحجام من العملاء عن الإنفاق غير الأساسي في ظل ضبابية اقتصادية، إلى جانب منافسة شرسة لأنشطتها في الحوسبة السحابية.

وسجلت مبيعات الشركة في أمريكا الشمالية، أكبر أسواقها، زيادة ثمانية بالمئة، بينما ارتفعت مصاريف التشغيل 16 بالمئة لتسجل إلى 71 مليار دولار، مما أدى إلى خسارة تشغيلية بلغت 1.6 مليار دولار للوحدة في الربع الأول من العام.

وزادت إيرادات وحدة أمازون ويب سيرفيسز 37 بالمئة لتسجل 18.4 مليار دولار، وهو ما يزيد قليلا عن تقديرات المحللين.

وتوقعت أكبر شركة بيع بالتجزئة عبر الإنترنت في العالم صافي مبيعات يتراوح بين 116 مليار دولار و121 مليار دولار في الربع الثاني.

وكان المحللون يتوقعون 125.48 مليار دولار وفقا لبيانات آي.بي.إي.إس من رفينيتيف.

وانخفضت أسهم أمازون بما يصل إلى 10% في التداولات ما بعد الإغلاق، الخميس بعد أن أصدرت الشركة توقعات الإيرادات التي جاءت أقل من تقديرات المحللين.

بلغت خسائر السهم 7.38 دولار مقابل أرباح متوقعة 8.36 دولار.

وعلى صعيد الإعلانات، فقد بلغت الإيرادات 7.88 مليار دولار مقابل 8.17 مليار دولار المتوقعة.

سجلت أمازون خسارة بقيمة 7.6 مليار دولار في استثماراتها في Rivian بعد أن فقدت أسهم شركة السيارات الكهربائية أكثر من نصف قيمتها في هذا الربع. وقد نتج عن ذلك خسارة صافية إجمالية قدرها 3.8 مليار دولار.

إلى ذلك، زادت الإيرادات في أمازون بنسبة 7% خلال الربع الأول، مقارنةً بالتوسع بنسبة 44٪ في الفترة نفسها من العام الماضي. ويمثل أبطأ معدل في أي ربع منذ انهيار الدوت كوم في عام 2001 والفترة الثانية على التوالي من النمو أحادي الرقم.

وتشير توقعات الربع الثاني إلى أن النمو قد يتراجع أكثر، إلى ما بين 3% و7% عن العام السابق. قالت أمازون إنها تتوقع إيرادات هذا الربع من 116 مليار دولار إلى 121 مليار دولار، دون متوسط ​​تقديرات المحللين البالغة 125.5 مليار دولار، وفقًا لرفينيتيف. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"