عادي
أسهم أوروبا ترتفع بدعم نتائج أعمال قوية

«وول ستريت» تغلق على مكاسب كبيرة بدعم «ميتا» و«أبل»

01:50 صباحا
قراءة 3 دقائق
وول ستريت

أغلقت وول ستريت على ارتفاع كبير، الخميس بعد تقرير نتائج أعمال إيجابي من ميتا بلاتفورمز رفع أسهم التكنولوجيا والأسهم المرتبطة بالنمو التي كانت متضررة في السابق وواجه أثر المخاوف بشأن انكماش الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من العام.
وقفز سهم الشركة المالكة لفيسبوك 17.6 بالمئة بعد أن أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي عن أرباح أكبر من المتوقع وتعافت من انخفاض في عدد المستخدمين.
كما ارتفع سهما أبل وأمازون بأكثر من أربعة بالمئة.
وأغلق المؤشر ستاندرد اند بورز 500 مرتفعا 2.47 بالمئة، لينهي الجلسة عند 4287.50 نقطة.
وزاد المؤشر ناسداك 3.06 بالمئة إلى 12871.53 نقطة، فيما صعد المؤشر داو جونز الصناعي 1.85 بالمئة إلى 33916.39 نقطة.

أسهم أوروبا 

ازدادت الأسهم الأوروبية بعدا عن أدنى مستوياتها في ستة أسابيع الذي بلغته في الجلسة الماضية، إذ انحسرت المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي بعد إعلان نتائج فاقت التوقعات بأعمال شركات منها شركة الطاقة الكبرى توتال إنرجيز وفولفو كارز لصناعة السيارات.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.6 بالمئة، لكنه دون أعلى مستوياته خلال الجلسة، إذ تأثر بفعل بيانات خاصة بنمو الاقتصاد الأمريكي أشارت إلى انكماش في الربع الأول من العام، بالإضافة إلى التضخم الألماني الذي جاء أعلى من المتوقع مما حفز الرهانات على وتيرة أسرع لتشديد السياسة النقدية من جانب البنك المركزي الأوروبي.
كان أبريل شهرا متقلبا بالنسبة لأسواق الأسهم على مستوى العالم، إذ انخفض ستوكس 600 إلى أدنى مستوى له في أكثر من شهر في وقت ما بسبب مخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة وتقييمات شركات تكنولوجيا أمريكية والصراع في أوكرانيا وإجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا في الصين.
لكن المؤشر ارتفع خلال اليوم بدعم نتائج أعمال قوية، إذ صعد سهم توتال إنرجيز الفرنسية 3.7 بالمئة بعد إعلان خطط لإعادة شراء أسهم لها بعد أن ارتفعت الأرباح الأساسية بشكل كبير مع ارتفاع أسعار النفط والغاز.
وتقدمت أسهم شركات صناعة السيارات 2.2 بالمئة. وقفز سهم فولفو كارز ثمانية بالمئة بعد أن فاقت أرباحها توقعات المحللين، إذ ظل الطلب على منتجاتها قويا.
وقفز سهم ستاندرد تشارترد 14.2 بالمئة بعد أن أعلن نتائج أعمال فصلية إيجابية.
وتلقت أسهم التكنولوجيا على دفعة من نتائج فاقت التوقعات من ميتا بلاتفورمز، إلى جانب زيادة 17.5 بالمئة أعلنت عنها تيمينوز المتخصصة في البرمجيات بعد تقرير عن مسعى استحواذ محتمل.
وتلقت أسهم الرعاية الصحية ضربة مع تراجع سهم سانوفي 0.9 بالمئة على الرغم من أن أرباحها الفصلية فاقت التقديرات.

الأسهم اليابانية

ارتفعت الأسهم اليابانية، الخميس بعد أن جدد بنك اليابان المركزي التزامه بالسياسة النقدية المتبعة بالغة التيسير ومع شعور المستثمرين بالارتياح لعدم وقوع مفاجآت تؤثر بالسلب على سوق الأسهم.

وارتفع المؤشر نيكاي 1.75 في المئة عند الإغلاق مسجلا 26847.90 نقطة في أكبر زيادة يومية منذ 13 أبريل وبعد أن تراجع في وقت سابق من الجلسة. وقفز المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.09 في المئة في أعلى زيادة منذ 23 مارس/ آذار، مسجلا 1899.62 نقطة.

وصعد سهم تويوتا موتور 3.23 في المئة وكان من أكبر الأسهم التي دعمت المؤشر توبكس مع هبوط الين لأدنى مستوى في 20 عاما أمام الدولار. وقفز سهم شركة أدفانتيست، التي تصنع معدات صناعة الرقائق، 4.29 في المئة وكان أكبر داعم للمؤشر نيكاي.

وشكل هبوط سهم فاست ريتيلينج المشغلة لمتاجر يونيكلو للملابس بنسبة 1.34 في المئة أكبر ضغط على نيكاي. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"