عادي

331 شوطاً في النسخة 42 من ختامي الوثبة

21:01 مساء
قراءة 3 دقائق
من منافسات سابقة

برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق الاثنين النسخة الـ42 من المهرجان الختامي السنوي للهجن العربية الأصيلة المهرجان الختامي للهجن «ختامي الوثبة 2022»، وتستمر حتى 14 مايو المقبل، على أرضية عاصمة ميادين الهجن بالوثبة بالعاصمة أبوظبي.

وتشهد النسخة الحالية من المهرجان 331 شوطاً خلال أيامه الـ13، منها 113 شوطاً لهجن أصحاب السمو الشيوخ، و208 أشواط لهجن الجماعة، و10 أشواط للسباق التراثي الذي استحدثته اللجنة المنظمة خلال المواسم الأخيرة للحفاظ على الهوية التراثية.

وخصصت اللجنة المنظمة 52 رمزاً على مدار أيام المهرجان للفائزين بالأشواط الرئيسية خلال المنافسات، منها 16 رمزاً لمنافسات هجن الشيوخ، و36 رمزاً لمنافسات هجن الجماعة.

ويدشن السباق التراثي المنافسات في اليوم الأول للفئة العمرية من 15 إلى 20 سنة، وسيحصل الفائزون بأشواط السباق التراثي على جوائز نقدية تصل إلى 100 ألف درهم ويحصل بقية المراكز من الثاني إلى العاشر على جوائز نقدية قيمة.

وخصصت اللجنة المنظمة 70 شوطاً لسن الحقائق خلال اليومين الثاني والثالث، إذ يقام خلال اليوم الثاني 28 شوطاً، يحصل خلالها الفائزون على جوائز مالية قيمة تبدأ من 100 ألف درهم، بينما يقام في اليوم الثالث 42 شوطاً، تتنافس خلالها المطايا في أول 4 رموز في الفترة المسائية، إلى جانب الجائزة المالية وقدرها مليون ونصف ومليون درهم على الترتيب.

ويشهد اليومان الرابع والخامس إقامة المنافسات لسن اللقايا لهجن الجماعة والشيوخ، من خلال 72 شوطاً، وخصصت اللجنة 8 رموز لسن اللقايا للأبكار والجعدان المفتوح والمحليات والإنتاج، فيما يشهد اليوم الخامس 30 شوطاً للقايا الشيوخ، والتنافس على 4 رموز.

وتنتقل المنافسات في اليومين السادس والسابع لسن الإيذاع لمسافة 6 كلم في الميدان الجنوبي، منها 8 رموز في اليوم السادس لهجن الجماعة، و4 رموز لهجن الشيوخ.

ويشهد اليومان الثامن والتاسع في 9 و10 مايو المقبل منافسات الحول والزمول للهجن الشيوخ والجماعة التي تقام على مدار 50 شوطاً، أما منافسات سن الثنايا فتنطلق يوم 11 مايو المقبل لمنافسات الجماعة عبر 28 شوطاً، تتنافس على 8 رموز في الفترة المسائية، بينما يقام في اليوم التالي منافسات الثنايا لهجن الشيوخ عبر 24 شوطاً.

وتتحول الأنظار يوم 13 مايو إلى منافسات الحول والزمول للجماعة في الفترة المسائية والتي تعد أقوى أشواط هجن أبناء القبائل، إذ خصصت اللجنة المنظمة 8 رموز لهذه الفئة تتنافس على السيوف الرئيسية للحول، بخلاف الجوائز المالية التي تصل إلى 5 ملايين درهم للفائز بشوط الحول المفتوح.

ويختتم المهرجان يوم 14 مايو المقبل بـ 4 أشواط للحول والزمول لهحن الشيوخ تعد الأقوى والأكبر على الإطلاق، حيث خصص الشوط الأول للزمول المحليات وجائزته مجسم، إضافة إلى نصف مليون درهم، فيما خصص الشوط الثاني للحول المحليات وجائزته خنجر إضافة إلى مليون درهم.

أما الشوط الثالث فيشهد الصراع على بندقية الزمول الرئيسي المفتوح ومليوني درهم، بينما يسدل الستار على المنافسات بأقوى أشواط المهرجان للحول الرئيسي المفتوح والمنافسة على الجائزة الأغلى، السيف إلى جانب الجائزة المالية وقدرها 3 ملايين درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"