عادي
رئيس الوزراء الباكستاني الجديد يصل المدينة المنورة في أولى زياراته الخارجية

أردوغان في السعودية لمرحلة جديدة من الشراكة

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
3
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يسير إلى جانب أمير مكة الأمير خالد الفيصل عند وصوله إلى جدة (رويترز)
خادم الحرمين الشريفين يلتقي الرئيس التركي في جدة (رويترز)

وصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى السعودية، أمس الخميس، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ خمسة أعوام، بالتزامن مع وصول رئيس الوزراء الباكستاني الجديد شهباز شريف إلى المملكة في أولى زيارته الخارجية بعد توليه منصبه في وقت سابق هذا الشهر.

وحطت طائرة أردوغان في مدينة جدة في غرب المملكة، وكان في استقباله في المطار أمير منطقة مكّة المكرّمة الأمير خالد الفيصل، قبل أن يلتقي في وقت لاحق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وقال أردوغان، في تصريحات بمطار أتاتورك بعد ظهر أمس قبيل توجهه إلى السعودية، «زيارتنا إلى السعودية تعبير عن إرادتنا المشتركة، لبدء مرحلة جديدة من التعاون بين تركيا والسعودية، كدولتين شقيقتين تربطهما روابط تاريخية وثقافية وإنسانية»، مشيراً إلى أنه سيجري محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وإذ أكد أن العلاقات بين تركيا والسعودية «ستعود أفضل من السابق»، قال أردوغان «نهتم باستقرار وأمن إخواننا في منطقة الخليج بقدر اهتمامنا باستقرارنا وأمننا»، مضيفاً «سنفتح صفحة جديدة مع السعودية، ومن مصلحتنا المشتركة زيادة التعاون في مجالات مثل الطاقة... وخلال زيارتي سنستعرض العلاقات التركية - السعودية بكافة أبعادها».

وأكد مسؤول تركي بارز إن هناك أجواء «إيجابية للغاية». وأضاف «الأرض ممهدة وجاهزة، ليتسنى لنا مرة أخرى العمل في تناسق في ما يتعلق بالتجارة والاستثمار والقضايا الإقليمية».

ومن المقرر أن تتناول الزيارة، التي أعلن عنها أردوغان في تصريحات صحفية سابقة، العلاقات بين المملكة وتركيا، على مختلف الصعد، ومناقشة فرص تطوير التعاون. وأوضحت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان، أن الجانبين سيستعرضان خلال المباحثات العلاقات الثنائية، وسيتبادلان أيضاً وجهات النظر حيال قضايا إقليمية ودولية. وعلى مدار الأسابيع الماضية، شدد الرئيس التركي على رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

وبموازاة ذلك، بدأ رئيس الوزراء الباكستاني الجديد شهباز شريف زيارة إلى السعودية أمس في أولى جولاته الخارجية. وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس» إنّ شريف وصل إلى المدينة المنورة (غرب) «لزيارة المسجد النبوي والصلاة فيه»، وكان في استقباله في مطار المدينة أمير المنطقة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز. ومن المفترض أن يلتقي شريف خلال زيارته قادة المملكة.

وقبيل مغادرته باكستان، قال شريف عبر تويتر «اليوم (أمس) أبدأ زيارة للسعودية لتجديد وتأكيد أواصر الأخوة والصداقة بيننا»، مضيفاً أن المملكة «لها مكانة خاصة في قلوبنا كلنا».

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية أنه من المتوقع أن تركز المحادثات على «تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتوفير فرص أكبر للقوى العاملة الباكستانية في المملكة العربية السعودية». وأدى شريف اليمين في وقت سابق هذا الشهر بعدما أطاح البرلمان بسلفه عمران خان في تصويت بحجب الثقة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"