عادي
موجة حر في جنوب آسيا تتسبب في انقطاع الكهرباء

حرائق الغابات تدمر مئات المنازل في نيو مكسيكو الأمريكية

12:56 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

تسبب حريق غابات ناجم عن الجفاف في احتراق 166 منزلاً شمالي ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، ويهدد مئات المنازل الأخرى مع هبوب رياح قوية تدفع ألسنة اللهب نحو قرى جبلية، وفق ما قاله مسؤولون محليون. واستعد الآلاف من السكان لمغادرة منازلهم وسط مخاوف من أن تدفع الرياح العاصفة، أمس الجمعة، بالنيران إلى المجتمعات في وادي مورا على بعد نحو 64 كيلومتراً شمال شرقي سانتا في.

وهذا الحريق هو الأكبر والأكثر تدميراً من بين عشرات من حرائق الغابات المستعرة جنوب غربي الولايات المتحدة. ويقول علماء إن الحرائق أكثر انتشاراً وبدأت في وقت مبكر هذا العام، بسبب تغير المناخ. وحث المسؤولون السكان على الاستعداد للفرار من النيران التي أجبرت نحو عشرة آلاف شخص على الهرب، ولكنها لم تسفر عن أي وفيات حتى الآن.

من جانب آخر، فاقم انقطاع التيار الكهربائي، أمس الجمعة، معاناة ملايين الأشخاص في غمرة موجة حر تضرب الهند وباكستان. ويلقي العلماء باللائمة على التغير المناخي في الارتفاع الشديد للحرارة في بداية الصيف. وفي ولاية هيماشال براديش شمالي الهند، اندلعت مئات من الحرائق وأتت على غابات صنوبر بما يشمل محيط دارمسالا مسقط رأس دالاي لاما.

وعادة ما تشهد هيماشال براديش تساقط أمطار وبرَد وحتى ثلوج في المرتفعات في هذه الفترة من العام، لكن مناطق عدة لم تسجل تساقط أمطار منذ شهرين، ما فاقم وتيرة الحرائق الكبيرة. وجاء انقطاع الكهرباء في الهند وباكستان لأسباب منها نقص الفحم بعد تسجيل حرارة مرتفعة بشكل غير عادي في آذار/مارس، ونيسان/أبريل، ما تسبب في تزايد الطلب على الطاقة وأدى إلى نقص المخزون.

والأسبوع الماضي، انقطعت الكهرباء عن مدن باكستانية لفترات وصلت إلى ثماني ساعات يومياً، فيما حصلت بعض المناطق الريفية على الكهرباء لنصف يوم فقط. وقال وزير الطاقة خرام داستغير خان: «هناك أزمة طاقة في أنحاء البلاد»، مشيراً إلى نقص الوقود «وأعطال فنية». من جهتها حذرت سلطة إدارة الطوارئ في باكستان من احتمال وقوع فيضانات مفاجئة في المناطق الشمالية بسبب درجات الحرارة المرتفعة ما قد يسرّع ذوبان الثلوج.

وفي لاهور ثاني أكبر مدن باكستان، قصدت العائلات أقنية المياه للتبرد. وفي مدينة نيودلهي الهندية الكبيرة وصلت الحرارة إلى 43 درجة مئوية، الجمعة. 

وقال رئيس وزراء نيودلهي أرفيد كجريوال، إن «الوضع في كافة أنحاء الهند خطر»، محذراً من احتمال انقطاع الكهرباء عن مستشفيات ومترو المدينة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"