عادي

ظاهرة فلكية نادرة.. «قمر أسود» يغطي الشمس ‏ويحدث كسوفاً ‏

21:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
_RMN2278

في وقت تتجهز فيه دول عدة لتحري هلال شهر شوال مساء غد ‏السبت لإعلان موعد عيد الفطر، يترقب العالم حدوث ظاهرة فلكية نادرة في ‏اليوم نفسه، تسمى «القمر الأسود» إضافة إلى كسوف جزئي للشمس، يمكن أن ‏يتابعه بعض سكان القارة الأمريكية وفق ما نشرته وكالة «ناسا» الفضائية.

ووفق الوكالة، فسيغطي «القمر الأسود»، في السبت، أجزاءً واسعة في ‏أمريكا الجنوبية، والشمس جزئياً، وهو ما يعرف فلكياً بالكسوف الجزئي للشمس.

من جانبه، أوضح موقع «ذا سبيس» المختص في علم الفضاء، أن فرصة رؤية ‏هذه الظاهرة، ستتاح لسكان أجزاء من أمريكا الجنوبية والقارة القطبية ‏الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الجنوبي، وذلك قبيل وأثناء غروب الشمس.

ووفق الموقع، فإن الكسوف الجزئي للشمس، لا يتم بمحاذاة القمر والشمس ‏تماماً، لذلك لا يغطي القمرغروبها مساء يوم 30 إبريل، موعد تحري هلال شوال ‏في البلدان الإسلامية، حيث ستظهر الشمس مغطاة جزئياً في الأماكن التي تكون فيها السماء صافية في ‏تشيلي والأرجنتين، وغالبية أوروجواي وغرب باراجواي وجنوب غرب بوليفيا ‏وجنوب شرق بيرو وجنوب غرب البرازيل.

وستكون هذه الظاهرة مرئية أيضاً على طول أجزاء من الساحل ‏الشمالي الغربي للقارة القطبية الجنوبية، وفي المحيط الأطلسي قبالة الساحل ‏الجنوبي الشرقي لأمريكا الجنوبية، بما في ذلك جزر فوكلاند، وفي جزء كبير من ‏المحيط الهادئ الجنوبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"