عادي

غروندبرغ يؤكد العمل على فك حصار تعز

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين
عناصر الجيش اليمني في نقطة مراقبة جنوبي مأرب (أرشيفية)

عدن: «الخليج»

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ، أن كافة الأطراف أكدت التزامها بالهدنة. وقال حساب مكتب المبعوث الأممي على تويتر، أمس الخميس، إن جميع الأطراف أكدت الالتزام بالحفاظ على الهدنة، مضيفاً أن الدفع متواصل من أجل إحراز تقدم حول فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى. وأشار إلى أنه «دعا كافة الأطراف إلى العمل بشكل بنّاء، وبحسن نية، لإعطاء الأولوية لمصلحة المدنيين اليمنيين».

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت، الأربعاء، أنها قدّمت عدة خيارات لتسهيل حصول المواطنين في المناطق غير المحررة، على جوازات سفر رسمية، والبدء بتنظيم رحلات مطار صنعاء الدولي، لكن ميليشيات الحوثي واجهت تلك الإجراءات بالتعنّت والرفض. وأوضح غروندبرغ، أنه يعمل لإيجاد حلول لاستئناف الرحلات من صنعاء وفتح الطرق في تعز، بعد أيام فقط من عرقلة ميليشيات الحوثي انطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء، وكذلك امتناعها من الالتزام بفتح طرق تعز.

ويأتي ذلك فيما لا تزال ميليشيات الحوثي تواصل انتهاكاتها للهدنة الأممية، التي بدأت مطلع الشهر الجاري، بهجمات مسلحة على مواقع الجيش اليمني واستحداث متاريس وخنادق في جبهات قتال عديدة منها تعز.

وأفاد مصدر محلي في مدينة تعز بأن ميليشيات الحوثي عززت متاريسها في مدخل المدينة من جهة الشمال، وهو طريق رئيسي أغلقته الأخيرة منذ سبع سنوات، ويضطر المسافرون إلى الالتفاف حول المدينة للوصول إلى منازلهم واللقاء بأقاربهم، ويستغرق منهم ذلك ساعات، بينما الطريق الطبيعي لا يستغرق ربع ساعة.

وأمس الخميس، دعا مندوب اليمن الدائم في الأمم المتحدة عبدالله السعدي، الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، إلى تشديد الضغوط على الميليشيات الانقلابية وإجبارها على الالتزام بالهدنة.

جاء ذلك خلال لقائه في نيويورك مع المندوبين الدائمين للصين والمملكة المتحدة وفرنسا. وحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) فقد بحث السعدي مع المندوبين، التطورات السياسية والأوضاع الإنسانية والاقتصادية، وحشد دعم أعضاء مجلس الأمن لجهود الحكومة اليمنية لمواجهة التحديات الكبيرة التي أفرزتها الحرب في مختلف المجالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"