عادي
تأجيل جلسة طرح الثقة بوزير الخارجية بسبب فقدان النصاب

ميقاتي: الإصلاحات ضرورة لبنانية قبل أن تكون مطلباً دولياً

01:34 صباحا
قراءة 3 دقائق
ميقاتي في لقطة تذكارية عقب توقيع الاتفاق مع الامم المتحدة حول التنمية المستدامة (دالاتي ونهرا)

بيروت: «الخليج»، وكالات

أعرب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أمس الخميس، أن تكون الأمور ميسرة وتنجز الإصلاحات المطلوبة، مبيناً أن هذه الإصلاحات تشكل مطلباً لبنانياً ملحّاً «ونحن بحاجة إليها، قبل أن تكون مطلباً دولياً»، فيما قرر رئيس مجلس النواب (البرلمان) تأجيل جلسة طرح الثقة بوزير الخارجية عبد الله بو حبيب بسبب فقدان النصاب، والمقدم من تكتل «الجمهورية القوية» الذي يتزعمه سمير جعجع، في حين تواصل البحث عن مفقودي «قارب الموت» في طرابلس لليوم الخامس على التوالي.

إطار للتنمية المستدامة

وقال ميقاتي، في تصريح بعد توقيعه والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة، للشؤون الإنسانية في لبنان، نجاة رشدي «إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة» في لبنان للفترة الممتدة من« 2022 و2025»، إن«هذه المناسبة تشكل ثمرة جهود قامت بين الحكومة اللبنانية وأعضاء مختلفين في أسرة الأمم المتحدة في لبنان معاً لوضع نهج جديد لبرنامج الشراكة بين لبنان والأمم المتحدة». وأوضح أن«إطار العمل الاستراتيجي الجديد الذي سيمتد على مدى السنوات الثلاث المقبلة، يهدف إلى تعزيز الحوكمة، مع معالجة قضايا التنمية المتعددة الأبعاد الملائمة للتحديات الجديدة التي تواجه لبنان في ضوء الأزمة غير المسبوقة التي يعاني منها»، مضيفاً:«لقد شكلت برامج الطوارئ للأمم المتحدة مرحلة ضرورية لمواجهة التحديات الأساسية، بالنظر للأوضاع في لبنان، ولكن دعونا اليوم نفكر معاً ونركز على ما لاحظه إطار التعاون الجديد من حلول طويلة المدى لتحقيق التنمية المستدامة». وشدد ميقاتي على«أننا بأقصى حاجة إلى التنمية المستدامة إنمائياً وبشرياً. آمل أن تكون الأمور ميسرة وننجز الإصلاحات المطلوبة بالتعاون الكامل مع مجلس النواب وكل الهيئات الحكومية والرسمية والخاصة، وهذه الإصلاحات تشكل مطلباً لبنانياً ملحاً، ونحن بحاجة إليها، قبل أن تكون مطلباً دولياً».

من جهة أخرى، رفع رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ جلسة طرح الثقة بوزير الخارجية ​عبد الله بو حبيب​ التي كانت مقررة أمس الخميس لعدم اكتمال النصاب. وفي السياق، أعلن الأمين العام للمجلس النيابي عدنان ضاهر أن عدد النواب الحاضرين بلغ 53 نائباً، وبسبب عدم اكتمال النصاب ألغيت الجلسة العامة للنظر في طرح الثقة بالوزير بو حبيب المقدم من بعض النواب.

البحث عن مفقودي طرابلس

في غضون ذلك، واصل عناصر من وحدة الإنقاذ البحريّ في الدفاع المدني ومن المراكز البرية المجاورة، لليوم الخامس على التوالي، العمل بحثاً عن المفقودين الذين كانوا على متن«قارب الموت» قبالة ساحل طرابلس، وتوسعت عمليات المسح الميدانيّ الشامل براً وبحراً من رأس بيروت وصولاً إلى العبدة في محاولة للعثور على أيّ من المفقودين.

إلى ذلك، أكد نقيب أصحاب صناعة الخبز في لبنان أنطوان سيف، أنه لا يوجد قرار برفع سعر ربطة الخبر في الوقت القريب، مشيراً إلى أن كل الآليات لتأمين واستيراد القمح لا تزال قيد المناقشة وهناك مطاحن أقفلت نتيجة التأخر في عملية فحص القمح، وقال في حديث إذاعي: «نحن نرفع يدنا عن كل فرن محتكر، ويجب رفع الدعم عن كل أصناف القمح التي تستعمل لغير الرغيف اللبناني، مطالباً الدولة بالاستمرار بعملية الدعم والتي تبلغ 260 مليون دولار سنوياً، لافتاً إلى أن القمح اللبناني لا يكفي حاجة السوق، لذلك يجب العمل على دعم المزارعين لزيادة المساحات المزروعة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"