عادي

الرئيس السوري يصدر مرسوماً بعفو عام عن الجرائم الإرهابية

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين
بشار الأسد
بشار الأسد

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوماً تشريعياً يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 أبريل الجاري عدا التي أفضت إلى موت إنسان.
ونص المرسوم، وفق ما أوردته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، أمس السبت، على «منح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 2022 عدا تلك التي أفضت إلى موت إنسان، والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب لعام 2012، وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي لعام 1949 وتعديلاته». وأشار المرسوم إلى أن هذا العفو لا يؤثر في دعوى الحق الشخصي وللمتضرر في جميع الأحوال أن يقيم دعواه أمام المحكمة المدنية المختصة. ولفت إلى أن هذا المرسوم التشريعي ينشر في الجريدة الرسمية ويعد نافذاً من تاريخ صدوره.
مساءلة دول
وكان مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ، قد أكد أنه تجب «مساءلة الدول التي وفرت الدعم للتنظيمات الإرهابية في سوريا ومكّنتها من حيازة واستخدام أسلحة ومواد كيمياوية سامة».
وأضاف صباغ أن بلاده قدمت لبعثة تقصي الحقائق «كل أوجه التعاون والتسهيلات اللازمة للقيام بعملها، إلا أن هذه البعثة لم تلتزم بمرجعيات العمل المتفق عليها، ولم تتقيد بأحكام الاتفاقية وانحرفت عن المهنية والاستقلالية المطلوبة». وأعرب عن قلق بلاده من «تأخر ومماطلة بعثة تقصي الحقائق بإنجاز تقاريرها حول الحوادث التي طلبت سوريا التحقيق بشأن استخدام المجموعات الإرهابية للأسلحة الكيمياوية فيها». وقال إن «تحقيق عالمية اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية سيبقى بعيد المنال، طالما أن هناك من يستمر في توفير الحصانة لإسرائيل وما تمتلكه من ترسانة الأسلحة الكيميائية، وغيرها من أسلحة الدمار الشامل التي تمثل تهديداً خطراً للسلم والأمن».
استهداف بعبوة
من جانب آخر، أفادت مصادر سورية بمقتل قيادي من قوات سوريا الديمقراطية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة تقله على الطريق. ونقلت الوكالة العربية السورية الرسمية للأنباء (سانا)، عن مصادر محلية قولها، إن «عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق الواصل بين مدينة الرقة وبلدة عين عيسى، انفجرت أثناء مرور سيارة كان يستقلها». وأضافت أن الانفجار «أدى إلى مقتله على الفور وإعطاب السيارة». ولفتت المصادر إلى انفجار عبوة ناسفة أخرى بسيارة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، على طريق بلدة الكسرات جنوب مركز مدينة الرقة «ما أدى إلى إصابة من بداخلها إضافة إلى إعطاب الآلية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"