عادي

تعرف إلى أول ملحمة أنجلوسكسونية

22:58 مساء
قراءة دقيقتين
بيوولف

الشارقة - عثمان حسن

كعادة الملاحم الشعرية الطويلة التي تتحدث عن البطولة وتمزج الأسطورة بالخيال ثمة ملحمة إنجليزية أنجلو سكسونية شهيرة تدعى "بيوولف" و"بيوولف" هو البطل المحارب الشاب من غيتلاند، الذي يسمع عن متاعب "هروثجار"، وهروثجار كما صورته مصادر القرون الوسطى، هو ملك دنماركي، عاش في وقت مبكر من القرن السادس الميلادي، وبإذن من ملكه يترك بيوولف، وطنه لمساعدة هروثجار.

تبدأ القصيدة كما هي عادة العصور القديمة "من منتصف الأشياء" ثم لا تلبث أن تعاود نسج حكايتها مع إضاءات مفصلة على وقائعها وأحداثها وبطولات المشاركين فيها.

كانت هجمات "جريندل" حدثاً مستمراً في الملحمة، وجريندل، هو واحد من ثلاثة خصوم إلى جانب أمه والتنين في ملحمة بيولف (700–1000 م). وعادة ما يصور جرندل على أنه وحش، بث الرعب في قلوب الجميع، باستثناء بيوولف، وجرندل وأمه يوصفان في الغالب على أنهما من ذرية قابيل التوراتي، حيث يترك بيوولف جوتلاند لكي يجد جرندل ويقضي عليه.

1

بعد مقتل جرندل، يسعى بيوولف لملاحقة والدته في كهفها تحت البحيرة، ويشارك في قتال ضار معها، وكادت أن تقتله حتى يرى سيفا قديما فيقوم بقتلها به، ثم يقطع رأس جرندل الميت، ثم يغادر الكهف ورجاله عائدون إلى السطح.

وهناك سرد مفصل للشخصيات ونسبها، وتفاعلاتها في متن (الحكاية – الملحمة) وهناك المحاربون، وأفعال الشجاعة المرتبطة بكل واحد منهم، ومدى ما يظهرونه من ولاء لسيدهم "بيوولف" .

وهناك تفاصيل المعارك، حيث يرد في الملحمة ذكر لتفاصيل ثلاث منها هي: "جريندل" ثم "والدة جريندل" و معركة "التنين".

أما معركة التنين، فترد في البند السابع عشر للقصيدة – الملحمة، والتنين هو الوحش الثالث الذي يواجهه بيوولف عند عودته من "هيرويت" وهي قاعة ميدانية ونقطة ارتكاز رئيسية في القصيدة "بيوولف"، وتقع القاعة في الدنمارك، وتستخدم كمقعد لحكم الملك الدنماركي الأسطوري "هروثغار"

يسبق معركة التنين، أن ينصب بيوولف ملكا للجيتس ويحكم لمدة 50 عاما، فيسمع بيوولف عن سرقة كوب مرصع بالجواهر من مخبأه، حيث يقوم التنين أيضا بحرق منازل وأراضي الجيتس بلا رحمة، فيقرر بيوولف قتاله، حيث يتسلق هو وأبطاله إلى عرين التنين، وعند رؤية الوحش تهرب النسور من الرعب، تاركة "ويغلاف" وحده فقط للقتال إلى جانب بيوولف، فيستطيع بيوولف هزيمة التنين، لكنه يصاب بجروح قاتلة في المعركة، تؤدي إلى وفاته، وهنا، يقوم أعوانه ومناصروه بحرق جسده وتخليد ذاكرته.

تشير المصادر إلى أن "بيوولف" هي أول قطعة من الأدب الإنجليزي، يشار فيها إلى قتل "التنين" على الرغم من وجود العديد من الزخارف الشائعة لتنين بيوولف في الأدب الاسكندنافي والجرماني، تم نسخ تنين بيوولف في وقت لاحق في الأدب بمواضيع مماثلة مثل "الهوبيت" لجون رونالد تولكين

(1892 - 1972) وهو المؤلف واللغوي والأكاديمي الإنجليزي صاحب الأعمال الكلاسيكية الفانتازية العالمية (الهوبيت، وسيد الخواتم والسيلماريليون).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"