عادي

صفقة شراء تشيلسي تهدد بحرمانه من «دوري أبطال أوروبا»

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين
1

يعيش نادي تشيلسي الإنجليزي مأزقاً حقيقياً، إزاء عروض عدة قدمت لشرائه، أكثرها قبولاً عرض قدمه أغنى رجل في بريطانيا، ومالك نادي نيس الفرنسي جيم راتكليف، لكنها تهدد بحرمانه أن تمت، من المشاركة في دوري أبطال أوروبا.
وقدم راتكليف رئيس شركة «إنيوس» للكيماويات، ومالك نادي نيس الفرنسي عرضاً قيمته، 4.25 مليار جنيه إسترليني للاستحواذ على النادي الإنجليزي، بعدما عرضه مالكه الروسي رومان أبراموفيتش للبيع في 2 مارس / آذار الماضي.
ووعد راتكليف، بحسب بيان لشركته «انيوس»: بـ «الاستثمار في ستامفورد بريدج لجعله ملعباً على مستوى عالمي، وكذلك في قطاع الرياضة لجمع أفضل اللاعبين والمدربين في العالم.
وتابعت الشركة: نعتقد أن لندن يجب أن يكون لها ناد يعكس مكانة المدينة، يقاد بنفس الطريقة مثل ريال مدريد أو برشلونة أو بايرن ميونيخ، مؤكدة أن الهدف من هذا الاستثمار هو اللعب الجميل وليس بقصد الربح.
وشهد النادي منذ الإعلان عن عرضه للبيع منافسه حامية من المشترين، مثل الأمريكي ستيفن باليوكا، أحد مالكي فريق بوسطن سلتيكس لكرة السلة، وتحالف بقيادة تود بويلي أحد مالكي فريق لوس أنجلوس دوجرز للبيسبول، ومارتن بروتون الرئيس السابق لليفربول، والخطوط الجوية البريطانية.
لكن عرض راتكليف البالغ من العمر 69 عاماً، أعاد ترتيب الأوراق، إذ يشمل استثمار 2 مليار يورو في النادي على مدى 10 سنوات، و3 مليارات لصالح مؤسسة خيرية.
ويعد عرض راتكليف الأعلى إلى حد بعيد، علماً بأن الرجل درس بالفعل عرضاً لشراء تشيلسي في 2019، قبل أن يتراجع ويتجه لشراء نيس.
ويعد راتكليف أحد أبرز رجال الأعمال البريطانيين، وهو مهندس كيميائي تولى منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة «إينيوس» للكيماويات التي أسسها عام 1998.وصنف راتكليف، منذ عام 2018، كأغنى شخص في المملكة المتحدة، بثروة قيمتها 21.05 مليار جنيه إسترليني.
ويشكل استحواذ راتكليف على تشيلسي، أزمة كبيرة للنادي، الذي سيحرم من المشاركة في دوري أبطال أوروبا، في حال تأهل نيس الفرنسي للبطولة، إذ تحظر قوانين البطولة على مشاركة ناديين من نفس المالك فيها.
وينافس نيس بقوة حالياً على المركز الثالث في الدوري الفرنسي، المؤهل لدوري الأبطال، فيما يحتل «بلوز» المركز الثالث في الدوري برصيد 66 نقطة خلف مانشستر سيتي المتصدر وليفربول الثاني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"