عادي

الجيش الإسرائيلي يعتقل فلسطينيين وسط توترات بالضفة

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، إلقاء القبض على فلسطينيين يشتبه في تنفيذهما عملية إطلاق نار أدت الليلة قبل الماضية، إلى مصرع حارس أمن عند مدخل مستوطنة «أرئيل» شمالي الضفة الغربية المحتلة، فيما لقي شاب فلسطيني حتفه برصاص الجيش الإسرائيلي شيّعته، أمس، بلدة عزون قرب قلقيلية، بينما يسود توتر كبير مناطق عدة من الضفة الغربية.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في «تويتر» أن الفلسطينيين المشتبه في تنفيذهما للهجوم «اعتقلا في بلدة قراوة بني حسان في محافظة سلفيت، وتمت مصادرة أسلحتهما».

وقُتل مساء الجمعة حارس يبلغ 20 عاماً كان متمركزاً عند مدخل مستوطنة أرئيل بالضفة الغربية المحتلة، برصاص مهاجمَين لاذا بالفرار في سيارة. ولم تُكشف هوية القتيل. وأطلقت القوات الإسرائيلية عملية بحث عن المهاجمين.

وأمس، أعلنت كتائب «شهداء الأقصى» التابعة لحركة فتح برئاسة محمود عباس، مسؤوليتها عن الهجوم. وجاء في بيان لها أن «كتائب شهداء الأقصى القيادة العامة في الأراضي المحتلة، تعلن مسؤوليتها الكاملة عن العملية البطولية في مستوطنة أرئيل قرب سلفيت والتي أدت إلى قتل ضابط إسرائيلي».

وبعد العملية تم تعزيز الانتشار العسكري الإسرائيلي خصوصاً عند مداخل مدينة سلفيت المجاورة لمستوطنة أرئيل، وفق بيان للجيش الإسرائيلي. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية اعتقلت شخصاً في قرية وادي برقين، حيث عثرت على قطع أسلحة وذخيرة، كما اعتقلت آخر في مخيم بلاطة. وقالت إن الاعتقال جاء على خلفية الاشتباه بتنفيذ عملية مستوطنة أرئيل.

وأمس السبت، شيّع العشرات فلسطينياً لقي حتفه ليل الجمعة/السبت، خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، إنه عشريني أصيب برصاصة في الصدر خلال عملية للجيش الإسرائيلي في بلدة عزون.

وقبل ذلك أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، فجر أمس في بيان، أن الشاب أصيب برصاصة في القلب خلال مواجهات اندلعت، عقب اقتحام قوات إسرائيلية للبلدة، ونقل إلى المستشفى إلا أن الطواقم الطبية لم تتمكن من إنقاذ حياته.

ورداً على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، قال المتحدث باسم الجيش إن العملية التي نفّذت في عزون كانت بحثاً عن منفذي هجوم أرئيل.

واندلعت بعد التشييع صدامات بين فلسطينيين وجنود إسرائيليين. وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا بإطلاق الرصاص الحي على أرجلهم ونقلوا إلى المستشفى.

وأصيب 42 شخصاً في اشتباكات بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية، بحسب ما أفادت به جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في الحرم القدسي في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

وتنتشر القوات الإسرائيلية عند مداخل الحرم القدسي، حيث المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"