عادي
يشاركون الزوّار خبراتهم ومعارفهم

25 أديباً وكاتباً عالمياً في «الشارقة القرائي للطفل»

23:38 مساء
قراءة 3 دقائق

تشهد فعاليات الدورة ال13 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل» التي تنظمها «هيئة الشارقة للكتاب»، تحت شعار «كوّن كونك»، حضوراً عالمياً متنوعاً وغنياً بالنخب الأدبية العالمية؛ إذ يشارك 25 كاتباً وروائياً ومخرجاً أجنبياً، يلتقون في «إكسبو» الشارقة، خلال الفترة من 11 حتى 22 مايو الجاري، لمشاركة الزوار من الأطفال واليافعين وعائلاتهم جوهر خبراتهم ومعارفهم، عبر العديد من الفعاليات والجلسات الثقافية وورش العمل.

الزوّار على موعد مع 7 من الكتاب والأدباء البارزين من الولايات المتحدة، في مقدمتهم مخرج الأفلام والرسام الشهير كايل بالدا، مخرج ورسام الرسوم المتحركة لفيلم «Minions» الشهير والذي شارك في العمل على عدة أفلام عالمية، منها «Jumanj» و«Toy Story 2».

تضم قائمة الضيوف من الولايات المتحدة أيضاً كلاً من فاشتي هاريسون، مؤلفة كتب أطفال ورسّامة، وجاءت كتبها ورسومها في المركز الأول ضمن قائمة صحيفة «نيويورك تايمز» لأفضل الكتب مبيعاً، وكلير ليجراند، مؤلفة كتب مختصة في مجال الخيال الموجه للأطفال والبالغين، وصُنّفت بعض كتبها ضمن قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعاً، وكوبي يامادا، مؤلف كتب أطفال، وتصنف كتبه في قائمة الأعلى مبيعاً حسب صحيفة «نيويورك تايمز»، ومنها: «ماذا تفعل بفكرة؟»، و«كيف تواجه المشكلة؟»، وتُرجمت أعماله إلى أكثر من ثلاثين لغة.

وتشارك في المهرجان شاندا مكلوسكي، كاتبة ورسامة لكتب الأطفال، من مؤلفاتها «اللعبة الإلكترونية دول - إي 1.0»، وأليسيا ديان ويليامز، مؤلفة العديد من كتب الأطفال، والحاصلة على عدة جوائز، ونانيت هيفرنان، مؤلفة ومستشارة في مجال الاستدامة، صاحبة الكتاب المصور «ساعة الأرض».

ويستضيف المهرجان أيضاً كين سبيلمان، أحد أكثر المؤلفين والنقاد الأشهر على مستوى أستراليا، ويملك في رصيده أكثر من 90 كتاباً، من بينها كتاب «نواه الكبير والبوا الصغير»، وكتاب «المغامرات الحقيقية والرائعة لديف حالم اليقظة» وغيرهما، وقد ترجمت أعماله إلى 30 لغة.

كما يشهد المهرجان مشاركة الكاتبة في مجال كتب الأطفال الواقعية ميريا تريوس من إسبانيا، مؤسسة دار زاهوري بوكس، وقد صدر لها العديد من الكتب، كان آخرها القصّة التصويرية «أنا والعالم» التي تُرجمت إلى 15 لغة.

حضور قوي لأدباء المملكة المتحدة

* حضور بريطاني

تسجّل بريطانيا حضوراً قوياً بمشاركة 9 من أبرز الكتاب والمؤلفين والمخرجين المتخصصين؛ حيث يشارك سيباستيان دي سوزا، ممثل ومؤلف عدد من الإصدارات التي حققت مبيعات عالية، كقصة المغامرة والسفر عبر الزمن «كيد: تاريخ المستقبل»، كما ألّف سيناريو فيلم «أطفال عاشقون»، وكيرتس جوبلينج، مؤلف ورسّام، من أبرز مؤلفاته سلسلة «ويرورلد»، وهو مصمم البرنامج التلفزيوني الموجه للأطفال «بوب البَنَّاء»، وفاشتي هاريسون، التي حصدت مؤلفاتها ورسومها المركز الأول ضمن قائمة صحيفة «نيويورك تايمز» لأفضل الكتب مبيعاً، وتمتلك خبرة في مجال صناعة الأفلام.

ويشارك من المملكة المتحدة أيضاً: إيلا بيرثود، مؤلفة وخبيرة العلاج بالقراءة، صاحبة كتاب «فن القراءة الواعية»، وبرهانة إسلام، مؤلفة كتاب «مهمة الفوضى»، وراضية حفيظة، مؤلفة إصدار «رميساء: قصة خيالية»، وياسمين رحمن، صاحبة رواية «كل ما لم نقله قط»، وهيلين دوكيرتي، مؤلفة كتب أطفال، وتُرجمت كتبها إلى 27 لغة، وإيفجينيا جولوبيفا، رسامة وكاتبة، من مؤلفاتها كتاب «أنا لست فأراً»، وشارنا جاكسون، مؤلفة ومخرجة فنية تبدع أعمالاً تشجع الأطفال والشباب على المشاركة في الفنون والثقافة والنشر، ومن مؤلفاتها: «ذا جود تيرن».

مشاركة هندية

تسجّل الهند حضوراً لافتاً لعدد من الأدباء والكتاب، منهم: فيبها باترا، مؤلفة وروائية ومتحدثة ملهمة للأطفال، نشرت 19 كتاباً بما فيها «التخفي»، وبورفا جروفر، كاتبة للأطفال وصحفية، صاحبة كتاب «لقد أخبرتني الأشجار بذلك، وأنيتا فاتشاراجاني، مؤلفة كتب للأطفال واليافعين، صدر لها مؤخراً سيرة مصورة لليافعين بعنوان (أمريتا شير جيل: الرسَّامة المتمردة)، وبريا كوريان، مؤلفة ورسّامة كتب مصورة للأطفال، فازت بجائزة «بيج ليتيل بوك»، تقديراً لإسهاماتها الجليلة بمجال أدب الأطفال في الهند، ومن مؤلفاتها (نظارات أماتشي).

ويشارك في فعاليات المهرجان الكاتب والأديب الباكستاني محمد أحمد شاه، الناشط في مجال تعليم الأطفال، والحائز جائزة جمهورية باكستان الرفيعة «سيتارا إي إمتياز».

كينيا وجنوب إفريقيا

على صعيد القارة الإفريقية، يحضر الشعر والأدب الكيني ممثلاً بكريستوفر أوكيموا، الشاعر ومؤلف كتب الأطفال، ومن مؤلفاته: رواية «سابينا فتاة المطر» التي اختيرت في 2021 لوضعها على قائمة الأمم المتحدة للكتب ذات العلاقة بالهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، المتمثل في القضاء التام على الجوع.

كما تسجّل جنوب إفريقيا مشاركتها عبر المؤلفة والمنسقة بمجال الكتابة الإبداعية لوراتو ماري تروك، مؤلفة كتاب: Rosina Sedibane Modiba: A Dream Denied الذي يحكي قصة العدّاءة روزينا سيديبان موديبا، وقد اختير ضمن قائمة «نادي كتاب تحقيق أهداف التنمية المستدامة» فرع إفريقيا 2021، المقام تحت رعاية الأمم المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"